الرئيسية / الحياة الزوجية و المتزوجين / اضرار الممارسة من الدبر وحكمه فى الاسلام
اضرار الممارسة من الدبر وحكمه فى الاسلام

اضرار الممارسة من الدبر وحكمه فى الاسلام

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 4.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

اتيان المرأة في دبرها يسبب ارتخاء في عضلات الدبر، وتوسيعاً له، وهذا يؤدي إلى عدم التحكم الكامل بهذا المكان مما يصل إلى خروج البراز الغير الإرادي ، إضافة إلى الأمراض التي تصيب الطرفين ومع كثرة الممارسة تدخل بعض الحيوانات االمنوية إلى مجرى دم المرأة ، وهذه بالطبع اجسام غريبة فتحاربها الأجسام المضادة داخل الدم إذا حصل جماع صحيح وقذف الرجل في فرج زوجته تعرفت الأجسام المضادة على هذا الجسم ( الذي سبق لمحاربته ) فتقوم بقتله التقاط امراض عديدة مثل الايدز وايضا نقل جراثيم الامعاء بواسطة القضيب الى المهبل وحدوث التهابات

الدبر

ما هو الجنس الشرجي ؟

تنبغي الاشارة الى ان بعض الناس ينجذبون للجنس الشرجي وبعضهم لا يستحبه. مهما كانت نظرتك للموضوع لا بد من معرفة حقيقتين ضروريتن هنا :

  • أولاً: على خلاف المهبل الذي تخرج منه بعض الافرازات ويصبح رطباً عند الممارسة، يعد الشرج ناشفاً ويحتاج إلى ترطيب (لوبريكانت) إضافي لتجنب الألم والتمزقات.
  • ثانياً: لا بد أن يكون الطرفان في حالة استرخاء، وذلك حتى لا تكون العضلات منقبضة مع تجنب الحركات السريعة المؤلمة. هذه الممارسة ليست للمبتدئين وتحتاج إلى الوقت والتعود.

هل هو قذر ؟

في حال قرر الشريكان ممارسة الجنس الشرجي (أو الاتيان من الدبر كما يشار اليه احياناً)، ضروري الذهاب أولاً إلى الحمام وغسل منطقة الشرج بماء فاتر وصابون طبيعي. لا يُنصح باستخدام الحقنة الشرجية التي يرّوج لها البعض (لأنها في الواقع يمكن أن تسبب الحكة والتهيج في منطقة الشرج والأمعاء). للمزيد عن تنظيف الأعضاء التناسلية

القناة الموجودة في الشرج هي المستقيم. يتجمع فيها بشكل مؤقت البراز الجاهز للخروج من الجسم. وإذا كانت صحة الطرفان على ما يرام، ولم تكن هناك مشاكل مثل الاسهال أو الامساك أو مشاكل في الأمعاء للطرف المتلقي، تصبح تلك المنطقة فارغة بعد الذهاب إلى المرحاض واخراج فضلات الجسم، إلى أن يبدأ الفوج التالي من الفضلات بالتراكم.

البعض يبدأ العلاقة أثناء الاستحمام مع استخدام الجل المرطب. في هذه الحالة، ينبغي أن يكون المرطب (اللوبريكانت) مركباً من السليكون لأن اللوبريكانت المركب من الماء لا يصمد أمام الماء.

هل هو ممتع ؟

هناك من يستمتع بهذا النوع من الجنس، بينما يشعر آخرون بالنفور أو عدم المتعة. يشعر بعض الرجال بالمتعة عند استثارة منطقة غدة البروستاتا عندهم، وهي غدة حجمها كالجوزة المقشورة ويمكن شعورها في المستقيم على بعد قرابة 5 سنتمترات في الداخل. المزيد عن جسد الرجل

فتحة الشرج والمستقيم منطقة يابسة ومشدودة أكثر من المهبل، وهذا ما يجعل ذلك ممتعاً أيضاً لبعض الرجال الذين يقومون بالإيلاج في منطقة الشرج.

تستمتع بعض النساء بالجنس الشرجي بسبب وجود عدة نهايات عصبية عند فتحة الشرج، الأمر الذي يجعل المنطقة حساسة للمس، وينطبق ذلك أيضاً على بعض الرجال.

الجنس الشرجي والأمراض المنقولة جنسياً :-

إمكانية نقل الأمراض المنقولة جنسياً أعلى في حالة ممارسة الجنس الشرجي، ذلك لأن فتحة الشرج لا تتضمن ترطيباً طبيعياً. ويمكن أن تحدث تشققات في تلك المنطقة عند الطرف المتلقي خلال ممارسة الجنس الشرجي. وهذا ما يزيد احتمال انتقال فيروسات مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة (الذي يسبب مرض الإيدز). ولذلك ينبغي دوماً استخدام الواقي الذكري (الكوندوم) عند ممارسة الجنس الشرجي!

كذلك يُنصح بعدم الانتقال من الشرج إلى المهبل دون القيام أولاً بغسل العضو الذكري (وحتى غسل الاصبع أو اللعبة الجنسية أوغير ذلك) ومداومة تغيير الكوندوم. البكتيريا الموجودة حول فتحة الشرج يمكن أن تسبب التهابات مهبلية.

ليس للمثليين فقط

هناك اعتقاد بأن الجنس الشرجي يمارسه أو ينجذب إليه المثليون جنسياً (Homosexuals) فقط. هذا ليس صحيحاً. بعض الرجال الذين ينجذبون للنساء يستحبون الجنس الشرجي. كذلك ليس بالضرورة أن يكون الجنس المثلي جنساً شرجياً. في الواقع، لا يقوم كافة المثليين جنسياً بممارسة الجنس الشرجي. وفي الواقع فقط نحو 60% من الرجال المثليين يمارسون الجنس الشرجي بشكل منتظم وفقاً لدراسة حول الموضوع.

تحفيز غدة البروستاتا عندهم تعطي متعة لبعض الرجال، ولا يعني ذلك بالضرورة أنهم مثليون جنسياً. بعض الأزواج يستمتعون بهذه الممارسة. مهما كانت أنواع الممارسة ووضعياتها، من المهم دوماً الحديث مع الطرف الآخر حول توقعاته وتفضيلاته وخيالاته قبل الشروع بأي ممارسة جديدة.

حكم الجنس الشرجي :

فالجماع في الدبر محرم، وهو كبيرة من الكبائر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ملعون من أتى امرأة في دبرها. رواه أبو داود ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبرها. رواه الترمذي والنسائي .

ولا يجوز للزوجة أن تطيع زوجها في ذلك، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وقول الزوج إنه لا توجد سورة في القرآن تدل على حرمة الجماع في الدبر خطأ من وجهين:

الأول: أن الأحكام الشرعية لا يقتصر في أخذها على القرآن فحسب، بل تؤخذ من السنة أيضا.

قال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر: 7].

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء: 59 ].

فأمر تعالى بطاعته وطاعة رسوله، وكرر الفعل أطيعوا إعلاما بأن طاعة الرسول تجب استقلالا من غير عرض ما أمر به على القرآن، فإذا أمر صلى الله عليه وسلم بأمر، وجبت طاعته مطلقا، سواء كان ما أمر به في القرآن أو لم يكن، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من رد سنته بحجة الاكتفاء بالقرآن، فقال صلى الله عليه وسلم :

لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته، يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول: لا ندري، ما وجدناه في كتاب الله اتبعناه. رواه أبو داود وأحمد بلفظ : ألا يوشك رجل ينثنى شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه.

اخطار و اضرار الجنس الشرجي :

  1 – عضلة sphincter :

فمن أكبر الاخطار للجنس الشرجي هو أن العضلة المتحكمة بفتحة الشرج تصبح مرتخية مع تكرار الجنس الشرجي وهي عبارة عن دائرة من العضلات تقوم بالتحكم بمرور البراز إلى الخارج وهذه العضلة تسمى ( sphincter ) وفي هذه الحالة يكون الشخص الممارس عليه غير متحكم بفتحة الشرج تحكم كلي كما أن المنطقة المحيطة بفتحة الشرج يتغمق لونهاا في أحيان كثيرة وبما أن الشرج منطقة لا توجد بهاا إفرازات طبيعية فهي عرضة لتمزق وهو نوعاان :

2 – تمزق خارجي (external tear) :

وهذا أقل ضررا لانه ملاحظ بالعين المجردة ويمكن الاحساس به وبه درجة من الالم . ويمكن ملاحظته أثناء دخول الحمام كما أن الجلد المغطي للمنطقة الخارجية به خلايا جلدية ميتة تقوم بعمل طبقة من الحماية للجلد الدخلي على عكس المنطقة الدخلية للقناة الشرجية

وأي تمزق يمكن أن يشفى سريعا خاصة إذا تمت المحافظة على منطقة الشرج نظيفة

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى