الرئيسية / الصحة والرشاقة / أسباب فقدان الوزن
أسباب فقدان الوزن

أسباب فقدان الوزن

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

يتقلب وزن الانسان خلال العام الواحد أكثر من مرة ولا يدعو لذلك للقلق، لكن عند فقدان الجسم حوالى خمسة في المئة من الوزن الاجمالي في أقل من ستة أشهر، فإن ذلك يعد مؤشراً لوجود خلل في أحد الأعضاء او مرض ما لذا قررنا ان نعرض عليكم اكثر الاسباب التي من الممكن ان تكون قد تعرضت اليها لفقدان وزنك.

فقدان الوزن

أسباب فُقدان الوزن :-

  1. سوء التغذيّة Malnutrition : وهذا يحدث عندما لا يستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائيّة من الطعام، وأعراضه تتضمن بشرة شاحبة، والاكتئاب، والشعور بالوهن والضعف، وتساقط الشعر.
  2. سرطان الرئة Lung Cancer : بالنسبة لأعراض هذا النوع من السرطان فهي في الغالب لا تظهر إلّا بعد تقدُّم المرض، ووصوله إلى مراحل خطيرة.
  3. سرطان الكبد Liver Cancer : يتسبّب سرطان الكبد بتدمير خلاياه مما يؤثر على وظيفته الطبيعيّ، ويُمكن لهذا النوع من السرطان الانتقال إلى أماكن اخرى في الجسم.
  4. قرحة المعدة Stomach Ulcer : تنتج قُرحة المعدة عندما تقلّ كميّة المُخاط الَّذي يحمي المعدة من العُصارات الهاضمة، وهي مؤلمة جدّاً لكن قابلة للعلاج، ولكنّ المُشكل قد تتفاقم في حال عدم علاجها.
  5. قرحة المريء Esophageal Cancer : ينتج هذا النوع من السرطان عندما ينمو الورم في هذه المريء ممّا يؤثّر على قُدرته على دفع الطعام إلى المعدة.
  6. تشمع الكبد Cirrhosis : ينتج تشمع الكبد عندما يتعرض الكبد إلى السموم، والمواد الضارَّة كالكحول وغيرها، ممّا يؤثّر على خلايا الكبد وبالتالي يؤثر على وظيفة الكبد.
  7. سرطان المعدة Stomach Cancer : يتشكَّل الورم هُنا في داخل المعدة، ويؤدي إلى أعراض منها الشعور بالامتلاء، وألم في المعدة، والغثيان، وظهور البراز بلونٍ داكن.
  8. السُلّ Tuberculosis -TB : وهو من الامراض المُعدية الَّتي تُصيب الرئتين، وتتسبّب بسُعالٍ مُستمّر وقويّ، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرُق اللَّيليّ.
  9. التهاب الكبد الوبائيّ Hepatitis : يتسبّب هذا المرض بتورم الكبد والتهابه، وهو ينتج غالباً عن العدوى الفيروسيّة، ويُصنَّف إلى خمس مجموعات A، وB، وC، وD، وE، ولا تظهر أعراضه إلّا بعد أن يحدث ضرر في الكبد.
  10. قرحة هضميّة Peptic Ulcer : وهذه تحدث في العادة في جدار المعدة، والمريء وفي بعض الأحيان تصل إلى الأمعاء الدقيقة، وهذه قد تكون كنتيجة للإصابة بالبكتيريا الحلزونيّة H. Pylori، أو تناول الأدويّة من فئة NSAID، أو التدخين، أو قرحة المعدة. ومن الأسباب الأخرى الإصابة بمرض كرون Crohn’s Disease، والتهاب القولون Colitis، مرض أديسون Addison’s Disease، مرض انقباض عضلات المريء Achalasia، الديدان الحلقيّة Hookworm، الإيدز AIDS، وغيرها الكثير من الأمراض والَّتي تُعدّ أقلّ شيوعاً.
  11. الغدة الدرقية : يعد فقدان الوزن بشكل مفاجئ أمراً شائعاً لدى من يعانون فرطاً في نشاط الغدة الدرقية..
  12. الاصابة مرض السكر : يعتبر مرض السكري أحد العوامل المسببة لفقدان جذري في الوزن.
  13. الاكتئاب : فقدان الشهية الملازم عند الاصابة بالاكتئاب، يمكن أن يسبب انخفاضاُ في الوزن.
  14. التهاب المفاصل الروماتويدي : يمكن للظروف الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أن تؤثر بالفعل على شهية الشخص، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، لأن ذلك يعيق عملية امتصاص المغذيات.

نظام متوازن يكفل جسماً صحياً :-

لمن يعاني من فقدان الوزن وبشكل شديد، عليك مراعاة بعض الأمور التي يجب ان تتوفر في النظام الغذائي الخاص بك، والذي يضمن لك غذاء متوازن، وخالي من الدهون المشبعة، ويساعدك في تخفيض وزنك بشكل تدريجي.

يجب اتباع التعليمات التاليه :-

  1. اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية، مثل الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز.
  2. تناول الاطعمة التي تحتوي على حبوب القمح الكاملة، كما ينصح بتناول البطاطا بالحفاظ على قشرتها، والتي تزودك بالألياف.
  3. تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل اللحم، والفطائر، والكعك، والبسكويت.
  4. تناول كمية قليلة من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر أو تناول القليل منها.
  5. تناول القليل من الأطعمة والمشروبات الغازية الغنية بالسكر.
  6. تناول خمسة حصص مختلفة من الفواكه والخضراوات يومياً على الأقل، وتعرف على نظام الخمسة حصص اليومي.
  7. تناول الاطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحم، والسمك، والبقوليات، والفول، والمصادر الأخرى الخالية من الالبان.
  8. إضافة الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي الى قائمة النظام الغذائي الخاص بك، لأنها غنية بالبروتين والكالسيوم اللازمين لبناء ونمو الجسم والعظام.

أطعمة صحية غنية بالطاقة :-

ابحث دائماً عن الأطعمة الصحية والغنية أيضا بالطاقة، والتي تنشط جسدك وتخفف من وزنك. وحرصاً على صحتكم وصحة من يعاني من نقص الوزن،

 بعض الأفكار والمقترحات الغذائية التي تمنحك جسدك الطاقة :

  • وجبة الأفطار، عليها أن تحتوي على حساء الشعير المصنوع من اللبن (كامل الدسم)، والمزين بقطع الفواكه أو الزبيب. أو يمكنك تناول البيض مع الخبز المحمص في الصباح.
  • تناول ما مقداره 150 مل من عصير الفواكه، وبالرغم من خلوه من السكر، إلا أنه يتبع مجموعة السكريات. إذ عليكم بشرب هذه الكمية من عصير الفواكه أو الحليب المخفوق.
  • أما في وجبة الغذاء، فتناول البطاطا المشوية، مع البقوليات المطهوة، او التونة. فهذه الوجبة تحتوي على كربوهيدرات نشوية، وبروتينات، وهي مفيدة لإمداد الجسم بالطاقة.
  • وينصح خبراء التغذية، تناول الفول السوداني مع الخبز المحمص كوجبة خفيفة تمد جسدك بالطاقة. أو تناول اللبن ، وحلويات البودينغ مثل الأرز والحليب المحبب لدى الجميع.
  • تناول المكسرات غير المملحة كوجبة خفيفة.

نقص الوزن في مرحلة الشيخوخة :-

عند الحديث عن هذه المرحلة، يجب الأخذ بعين الإعتبار، أن قلة تناول الطعام، أو فقدان الوزن هي من الأمور الشائعة التي تواجه كبار السن وبعد عمر طويل، ولكن ليس المقصود من تقدم العمر، أن فقدان الوزن، هو أمر يحدث دائما ومحسوم، فعليك أن تعرف ماذا تفعل بعد أن يتجاوز عمرك 60 عاماً، وتحديداً إن كنت تعاني من نقص الوزن.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى