الرئيسية / ثقف نفسك / لماذا لون السماء أزرق
لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

السماء و ما لها من لون ازرق عظيم يدعي الي التامل و التخيل في خلق الله التعالي و لماذا جعل الله عز وجل هذا اللون بالاخص لون السماء دون غن كل اللوان و ذلك الموضوع الذي سنتكلم فيه الان و نتداوله في موضوعنا هذا .

لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق :

  • تعرف السماء على اي منظر نراه من سطح الأرض أو أي جرم كوني باتجاه الفضاء الخارجي، فيبدو لنا المنظرأنها تحيط بالأرض أو الجرم الفضائي.
  • يختلف منظر السماء من سطح الأرض حسب الوقت من الليل أو النهار وفصل السنة وحسب الطقس.
  • خلال النهار السماء تظهر من الأرض زرقاء عميقة، وعند شروق الشمس وغروبها تظهر صبغات الأحمر والأصفر والبرتقالي، وفي الليل تبدو السماء سوداء.
  • وتشاهد في السماء أحيانا الشمس والسحاب والقمر، كما يمكن مشاهدة النجوم أثناء الليل أو كسوف الشمس الكلي.
  • يعتقد اغلب الناس أن لون السماء ازرق وفي الاخص في اثناء النهار لكنه يصبح مائل إلى الأحمر في وقت الغروب والى السواد اثناء الليل لكن الحقيقة ان السماء لا لون لها لكن السبب لظهور السماء بألوان مختلفة اثناء الاوقات المختلفة نتيجة انعكاس وانكسار ضوء شمس اثناء عبور الضوء الغلاف الجوي للأرض فحينها يصطدم بمكونات الغلاف الجوي بما يحويه من هواء وغبار وغيره وتحدث عملية الانكسار بدرجة معينة اعتمادا على كمية الغبار الموجودة .
  • اما لتفسير ظاهرة اختلاف لون السماء حسب الاوقات لان اشعة الشمس تصدر ضوء أبيض يحوي على ألوان الطيف السبعة والتي تنتج بسبب اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء وهي ( الأحمر, البرتقالي , الأصفر, الأخضر, الأزرق النيلي و البنفسجي كما تبدو في قوس قزح ) .
  • فاللون الاحمر الذي يظهر اثناء الشروق او الغروب فهو نتيجة لبعض المادة في الغلاف الجوي مثل المادة الحمراء التي تقوم نتيجة تعرضعها للضوء بامتصاص جميع ألوان الطيف عدا اللون الأحمر فعندها تقوم بعكسه بحيث يزداد الغبار في الغلاف الجوي فهذا يزيد من تشتت الضوء وبالاخص الموجات الزرقاء القصيرة, فعندها يبقى الأشعة الصفراء و الحمراء .
  • فاللون الازرق الذي يظهر اثناء النهار فهو نتيجة لبعض المادة في الغلاف الجوي مثل المادة البنفسجية التي تقوم نتيجة تعرضعها للضوء بامتصاص جميع ألوان الطيف عدا اللون الأحمر والازرق فعندها تقوم بعكسهما لذلك في الأيام الصافية عندما لا يكون هناك الغبار او لايوجد قطرات من الماء عندها تنعكس الاشعة بشكل محدود،بذلك لذلك تبدو لنا لون السماء مائل الى الازرق الفاتح.
  • فاللون الاسود الذي يظهر اثناء الليل فهو نتيجة لبعض المادة في الغلاف الجوي مثل المادة السوداء التي تقوم نتيجة تعرضعها للضوء بامتصاص جميع ألوان الطيف فعندها تقوم بعكسهم جميعا.
  • أما في أوقات غروب الشمس فإن كمية الغبار الموجودة في الجو تزداد، خصوصا أيام الحصاد ، مما يؤدي إلى زيادة تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الظاهرة على سطح الأرض هي الحمراء و البرتقالية.
  • مما يجدر ذكره أن الأرض لو كانت كالقمر تخلو من جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء طول الوقت ، في الليل وفي النهار .

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى