الرئيسية / ثقف نفسك / ما اضرار الحشيش
ما اضرار الحشيش

ما اضرار الحشيش

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

شجيرات القنب الهندي (Cannabis Sativa) وقد سبق لنا وتحدثنا عن الحشيش وهو نبتة يتمزراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة والماريجوانا هي أوراق وأزهار القنب الجافة. والحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية. والحشيش أكثر المخدرات انتشارا في العالم نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه فهو لا يلزمه ادوات معقده مثل سرنجات الأبر أو غيرها وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية كرباعي هيدرو كانابينول وكميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين تسبب جفاف الحلق.و مادة تشبة الاستيل كولين تسبب تأثير دخان الحشيش المهيج. والحشيش من المواد المهلوسة بجرعات كبيرة يؤدي إلى نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ.

اضرار-الحشيش قهاوي.png0

يعتبر من أكثر أنواع المخدرات التي تنتشر في العالم ، حيث تعود أسباب ذلك لسثمنه الرخيص ، وتعاطيه السهل الذي لا يتطلّب أي أدوات كما يعتبر من أكثر أنواع المخدرات التي تنتشر في العالم ، حيث تعود أسباب ذلك لثمنه الرخيص ، وتعاطيه السهل الذي لا يتطلّب أي أدوات كالإبر ، ” الحشيش ” . و الحشيش هو عبارة عن ذلك السائل المجفف من المادة التي تكون صمغية من شجيرات القنب الهندي والذي يستخرج الحشيش من رحمه ، حيث تُزرع هذه الشجيرات في كل من المناطق المعتدلة والمناطق الاستوائية.

أوراق نبات القنب يتواجد بها كميات صغيرة من مادة مشابهة للأتروبين والتي تعمل على التسبب بجفاف الحلق ، ، ومواد كيميائية مثل رباعي هيدرو كانابينول ، بالإضافة للمادة المسببة لتأثير دخان الحشيش وهي مادة تشبه الأستيل، كما ينبغي الإشارة إلى أن تدخين الحشيش يعتبر من أكثر الطرق في تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي ، ويرجع ذلك لسرعة وصول المادة التي تتميز بفعاليتها من الرئة للدم ومن ثم إلى أنحاء المخ .

كما تم تصنيف المادة الراتينجية والتي تفرزها أوراق الحشيش بأنها من أنواع الخدر الخاص الذي استخدمه رهبان الهند . من أعراض تدخين الحشيش والتي يظهر تأثيرها أثناء بضع دقائق من بعد تدخين الشخص لها، حيث يشعر الشخص المتعاطي في معظم الأحيان بالشهية القوية اتجاه الطعام ، كما قد يصيبه الضحك بشكل متواصل أو على النقيض تماماً قد يهدأ ، بالإضافة إلى شعور من يتعاطاه ببطئ الزمن ، ورغبته بالنوم حيث يشعر بالنعاس ، العطش والاحمرار الذي يصيب العين ، ناهيك هن قلة الوعي والإدراك، وفي حال استخدم الحشيش بشكل منتظم يمكن على المدى الطويل أن يظهر بعض الآثار التي تتسم بخطورتها على الجسم مثل الإنخفاض الحاصل في قدرات التعلم وقرات الذاكرة ، سرطان الرئة ، التهاب حاصل في الشعب الهوائية والانتفاخ في الرئة .

كما يشكل الحشيش خطراً لمن يعاني من مشاكل في القلب ، ويقوم بتسريع معدل ضربات القلب، في حين أن الأشخاص الذين يملكون تاريخ سابق من الأمراض العقلية أو مشاكل عاطفية يعمل الحشيش على مضاعفة الهلاوس والىثار السلبية ، ما يؤدي للاكتئاب، ومن أضراره أيضاً تأثيره على الجهاز العصبي للمتعاطي ، حيث يبدأ بتنبيه المتعاطي في بداية استعماله ومن ثم يعمل على تخديره ، ليلي ذلك الهلوسة ومن ثم خمول الشخص ، ومن ثم النوم ، مع الزيادة الحاصلة في الجرعة يفقد المتعاطي الاحساس بالنشوة ليحل مكانه الاحساس المتدرج من الحزن للغضب إلى جنون العظمة ، بالإضافة للنوبات الشديدة من الغضب، كما يعمل الحشيش على تجريد الجهاز المناعي قوته عند المتعاطي له ، ممّا يجعله معرّض لخطر كل من الفيروسات والجراثيم .

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى