الرئيسية / الصحة والرشاقة / كيف أتخلص من قشرة رأس الطفل
كيف أتخلص من قشرة رأس الطفل

كيف أتخلص من قشرة رأس الطفل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

القشره التي يعاني منها طفلك تسبب له نوعا من الحساسيه او الرائحه الكريهه فيجب ان تتعلمي كيف تتخلصين من هذه القشره و بطريقه سريعه و فعاله يا عزيزتي و هذا الذي سنتناقش فيه ضمن هذا الموضوع التي يجب علي كل ام حديثه الاطلاع عليه .

baby

التخلّص من قشرة رأس الطفل :

هنالك الكثير من المشاكل الصحيّة الّتي تُصيب الأطفال ومنها قشرة الرأس، حيث تسبب الحكة غير المرغوبة والمظهر المتّسخ للشعر، بالإضافة لتوفير بيئة مناسبة لنمو الجراثيم و الحشرات كثل القمل بسبب توافر ظروف معيشية مناسبة له. هنالك ثلاث فئات عمرية تصاب بالقشرة :

  • أولها مرحلة المولود من يومه الأول حتّى يصل لعمر الثلاثة شهور .
  • المرحلة الثانية: مرحلة الأطفال التي تزيد أعمارهم عن العام .
  • المرحلة الثالثة : فهي تتضمن الشباب، وفي هذا المقال سنتناول طرق التخلص من القشرة التي تُصيب الفئة العمرية الأولى والثّانية.

قد تشاهد الأم القشرة في رأس ابنها المولود ممّا يسبب لها القلق والخوف والتفكير في كيفيّة التخلص منها، أمّا المرحلة الثانية فتكمن عندما يكبر الطفل ويتعدّى عامه الأول فتظهر القشرة في رأسه وتزداد إن لم تقم الأم بمجموعة من الطرق للتخلّص منها.

طرق التخلص من قشرة رأس الطفل  :

  • حديثو الولادة :
  1. غسل شعر الطفل برفق بشكل يومي، ومن ثمّ تمشيطه بمشط ذي أسنان متقاربة برفق ودون الشد على رأس الطفل، خاصّة أن رأسه يكون غير متيبس بشكل كامل.
  2. غسل الشعر بأنواع الشامبو الخاصة بإزالة القشرة والتي يجب أن تحتوي على حمض الصفصاف أو القطران، ويتم شراء الشامبو من الصيدلية لضمان تركيبته وصحته.
  3. الابتعاد عن وضع أيّ نوع من الزيوت على شعر الطفل أو أيّ كريم بعد حمامه، فذلك يزيد من تراكم المشكلة ولا يؤدي إلى حلّها نهائياً.
  4. تعريض الطفل وخاصّة منطقة الرأس لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً.
  • الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن العام :
  1. تبليل شعر الطفل بالماء ومن ثم تمشيطه لكي تخرج القشرة من الأعماق إلى الخارج، ومن ثم فركه بالشامبو وغسله جيداً، فالتّركيز على غسل الشعر مهم جداً لمنع تكوّن طبقات أخرى من القشرة، حيث إنّ بقاء آثار بسيطة من الشامبو على فروة الرأس يساعد البشرة بشكل كبير على إنتاج القشرة والتهاب الجلد.
  2. استخدام شامبو طبي خاص، يتم استخدامه بعد مراجعة الطبيب.
  3. الابتعاد عن بلسم أو جل الشعر فهما يسببان تهيجاً لخلايا الجلد في فروة الرأس، ويزيدان من القشرة التي تتطور لتصبح على شكل قطع حرشفية غير مرغوبة الشكل نهائياً.
  4. الاهتمام بتغذية الطفل، حيث أظهرت الدّراسات أنّ تناول السكريّات يزيد من القشرة، بينما تناول الفيتامينات وعنصر الزنك بكثرة يُعالج حدة المشكلة.
  5. معرفة طبيعة شعر الطفل، فإن كانت دهنيّة يجب أن يكون استحمامه بشكل يومي لكي لا تتراكم الدهون وتنشأ القشرة، أما الأنواع الأخرى من الشعر فيكفيه الاستحمام مرتين أسبوعياً.
  6. إعطاء الطفل الراحة النفسية المطلقة وجعله سعيداً، فالحالة النفسية السيئة لها أثر كبير في زيادة القشرة.
  7. دهن رأس الطفل بالقليل من زيت الزيتون وتركه يتغلغل إلى الفروة لمدة 20 دقيقة، وبعدها يمشَّط الشعر فتُنزع القشرة عن الفروة وتخرج، وبعدها يتم غسل الشعر بشكل جيّد.

عن Reem Mamdouh

Reem Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى