الرئيسية / الصحة والرشاقة / كيفية الحفاظ على بشرة الطفل من طفح الحفاض
كيفية الحفاظ على بشرة الطفل من طفح الحفاض

كيفية الحفاظ على بشرة الطفل من طفح الحفاض

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

لم تنتهِ مشاكل طفح الحفاض عند الأطفال حتّى يومنا الحالي فطفح الحفاض هو نوعٌ من التهابات الجلد التي تحدث للأطفال بسبب تعرُّض جلدهم للرّطوبة لفتراتٍ طويلة ممّا يؤدّي إلى ظهور بقع حمراء على سطح الجلد، وتعد هذه المشكلة مؤلمة للطفل ومؤرقة للأمهات.

من المعروف أن وقت تغيير الحفاض هو وقت غير مرغوب به عند الأطفال والأهل! رغم ذلك، يجب ألا يتحول هذا الوقت إلى روتين يومي في حياتك وحياة طفلك، فهو يُمثّل بالفعل الوقت المثالي لتوثيق علاقة الارتباط بين الطفل ووالديه؛ فالعلاقة القوية بينك وبين طفلك؛ سببها رائحتك ولمسات يديك لجسده الصغير.

المحافظه علي بشرة الطفل من الحفاض قهاوي.jpg-

كيف تحافظين على بشرة طفلك من طفح الحفاض !

إنّ “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، من هذا المنطلق تستطيعين حماية ووقاية بشرة طفلك من طفح الحفاض بهذه الطرق التي ننصحك بأخذها بعين الاعتبار.

– يُعتبر عامل النظافة من أهمّ العوامل التي يجب عليكِ كأم الاهتمام بها وذلك من خلال استخدامكِ مناديل رطبة وناعمة تخلو من الكحول والمواد العطريّة، أو قطعة من القماش الدافئة وغسل مؤخرة طفلكِ بالماء الدافئ بعد كل مرة تُغيّرين بها الحفاض، وكذلك تجفيف بشرة طفلك قدر المستطاع و تبديل الحفاضات له بشكل مستمر، أما في بعض الحالات التي قد تحتاجين فيها إلى استخدام الحفاض القماشي بتوصية من طبيبك بسبب تحسس بشرة طفلك لأنواع الحفاضات المختلفة، استخدمي عندها منظّف لطيف التأثير على جلد طفلكِ، وانقعي الحفاض بالماء البارد ثم اغسليه بالماء الدافئ، وابتعدي قدر المُستطاع عن الحفاضات الضيّقة التي قد تُسبّب الطفح واستبدالها بحفاضات أطثر راحة على ثنيات جلد الطفل.

  • ترك طفلكِ مدّةً من الزمن دون حفاض أيضاً يعد فكرة ممتازة، لأن تعريض جلده للهواء يعتبر وسيلةً طبيعيّةً لجفاف بشرته، ولا تنسي غسل يديك جيّداً بعد تغيير الحفاض لطفلكِ وذلك لمنع انتشار العدوى إلى جسمه.
  • أما أهم الخطوات الوقائية فهي استخدام كريمات الوقاية من الطفح، فبشرة حديثي الولادة حسّاسةً جدّاً وذلك لرقّتها وعدم تعرّضها للأجواء الخارجية لذا استخدمي الكريمات لطفلك بشكل يومي ككريم ديسيتن حيث يعدّ من الكريمات ذات التأثير الفعّال لتسكين طفح الحفاض، وهو يحمي ويقي بشرة طفلكِ من التعرض للطفح لأنه خالٍ من الكحول وصُمّم بشكل خاص ليناسب بشرة الأطفال حديثي الولادة، كما أنه يحتوي على نسبة من مركّب أكسيد الزنك الذي يحمي ويُعالج بشرة طفلكِ في الوقت نفسه.

وهناك بعض النصائح للحفاظ علي بشرة طفلك :-

دلّكي بشرة طفلك :-

التدليك يساعد في الحفاظ على صحة بشرة طفلك. قومي بتسخين القليل من الزيت وضعيه على راحة يديك، وافركي به جسم طفلك بنعومة. هذه الطريقة لا تحافظ على بشرة طفلك فحسب، بل تعزّز أيضاً الرابط بين الأم والطفل.

انتبهي من طفح الحفاضات :-

حديثو الولادة هم الأكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي في منطقة الحفاضات. هذه المشكلة تصيب الطفل بسبب تهيّج البشرة نتيجة الحفاضات الضيقة أو عدم تغيير الحفاض لساعات طويلة أو استخدام نوعية حفاضات غير مناسبة لجلد الطفل. يمكنك تجنّب هذه المشكلة عبر اختيار نوعية حفاضات عالية الجودة وتغيير حفاض طفلك كل ساعتين. استخدام الكريمات المخصصة لهذه المشكلة يساعد أيضاً في معالجتها.

لا تحممي طفلك يومياً :-

الحمام اليومي بالمياه الدافئة قد يصيب بشرة طفلك بالجفاف. في الأشهر الثلاثة الأولى، حمّمي طفلك مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع فقط. ويمكنك تنظيف جسده في بقية الأيام باستخدام منديل مبلّل بالمياه الساخنة والصابون.

اغسلي ملابس طفلك بمسحوق خاص :-

عليك يا زهرتنا غسل ملابس طفلك على حدة باستخدام مسحوق غسيل خاص بالأطفال يضمن نعومة خاصة ببشرة الأطفال. كما أنّ هذا المسحوق يمنع إصابة الطفل بالحساسية.

رطّبي بشرة طفلك باستمرار :-

نعم! بشرة طفلك بحاجة أيضاً الى الترطيب، خصوصاً في هذا الموسم من السنة. استخدمي منتجات طبيعية لترطيب بشرة طفلك كزيت الزيتون لعدم تعريض بشرته للمواد المصنعة التي تصيبه بالاكزيما.

 

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى