الرئيسية / ثقف نفسك / ما هي الفواكه التي تحتوي على الحديد
ما هي الفواكه التي تحتوي على الحديد

ما هي الفواكه التي تحتوي على الحديد

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

أنواع مختلفة من الفاكهة:-

فواكه و حديد.JPG0
كما أن الفواكه تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج. كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة. والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم.

يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء بصورة يومية لكي ينمو، ويقوم بالعمليات الحيويّة الضرورية، وليعوّض التالف من الخلايا والأنسجة ويجدّدها؛ لذا لابدّ من الحصول على العناصر الغذائيّة الضروريّة التي تمكّن الجسم من القيام بكلّ تلك الأعمال، والتي تتوفّر بما يسمّى الهرم الغذائيّ، وهو عبارة عن ستة مجموعات غذائية يحتاجها جسم الإنسان في غذائه من خلال حصص غذائيّة يوميّة تشمل جميع تلك المجموعات، ومن أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم هي: البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والدهون، والعناصر المعدنية.

الحديد :-

عنصر الحديد هو العنصر الأساسيّ المكوّن لصغة الدم الهيموغلوبين والتي يتلخّص دورها بحمل الأكسجين النقي إلى كافة انحاء الجسم، محتويات الجسم من عنصر الحديد لا تزيد عن خمسة غرامات للرجل البالغ، ثلثي هذه الكمية تكون على هيئة هيموغلوبين والباقي يدخل في تركيب بعض الأنزيمات. لا يستطيع الجسم تصنيع عنصر الحديد لذا فهو يعتمد على المصادر الغذائية التي يتوفر فيها، كما أنّ الجسم يجب أن يستوفي حصته من الحديد؛ لأن نقصه يسبب مرض فقر الدم، ومشاكل في الغدة الدرقيّة، وله عدة مصادر غذائية مثل: اللحوم الحمراء، والكبد، والخضروات الورقية الخضراء كالبقدونس، والخس، والسبانخ، وأوراق الملفوف الداكنة اللون، والبصل، والطماطم، وصفار البيض، أمّا في حالة النقص الشديد في نسية الهيموغلوبين بالدم يوصى بتناول كبسولات الحديد الدوائيّة بعد استشارة الطبيب.

مصادرالحديد في الفواكه :-

الفواكه مواد غذائية مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية والتي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنها، تعتبر وجبات مغذّية وخفيفة لاحتوائها على الفيتامينات، والسكريات البسيطة، والطاقة، والماء، والعناصر المعدنية الضروريّة ومنها عنصر الحديد حيث يتواجد بكثرة في الفواكه التالية :

  1. الموز.
  2. التين وخصوصاً التين المجفف.
  3. الحمضيات كالبرتقال و الليمون والتي تساعد الجسم على الاستفادة القصوى من عنصر الحديد إذا تقوم بتفكيك حمض الأوكساوليك المسؤول عن عدم امتصاص الحديد في الدم.
  4. الإجاص
  5. والكيوي
  6. و الأناناس بنسب بسيطة.
  7. الفراولة.
  8. الخوخ الأحمر، والخوخ الأسود المانجا الناضجة.

تحتاج الحامل لعنصر الحديد بصورة ملحّة للوفاء بالاحتياجات الناجمة عن تزايد كتلة الخلايا الحمراء، والاحتياجات الإضافية للجنين والمشيمة ليستطيع الجنين تكوين دمه الخاص، وفي هذه الفترة يخزن الجنين عنصر الحديد في كبده ليستطيع الحصول عليه في الشهور الثلاثة الأولى من عمره ذلك أنّ غذاءه مقتصر على حليب الأم الفقير بعنصر الحديد، وينصح بإعطاء الطفل في الشهور الأولى من عمره قطرات من عصير البرتقال حتى يعوض النقص الحاصل من عنصر الحديد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. شارك

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى