الرئيسية / فوائد / فوائد زيت الحشيش
فوائد زيت الحشيش

فوائد زيت الحشيش

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

الحشيش أو القنب أو الماريجوانا (بالإنجليزية: Cannabis)، هو نبات سنوي، موطنه الأصلي في دولة الهند، وانتشر في دول أخرى كالصين وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ويتراوح طوله ما بين 3-10 أقدام أو أكثر.

هي نبتة قليلة التشعب، وتحتوي على شعيرات ذات لون أخضر يميل للرمادي، كما أنّ أوراقها طويلة وخفيفة وتتجمع ما بين 5-7 منها لتعطي شكلاً يشبه المروحة، أمّا أزهارها فهي وحيدة الجنس، أي أنّ منها شجيرات ذكرية وأخرى أنثوية.

من الممكن تناول الأجزاء العلوية من نبتة الحشيش أو تدخينها، وهي تؤدي إلى الشعور بالسعادة والنشوة وتفقد الإنسان التركيز، ولهذا تصنّف كنوع من المخدرات في العديد من الدول، ويحرم استخدامها.

فوائد زيت الحشيش ق5ا0ي

ما هو زيت الحشيش :-

زيت الحشيش (بالإنجليزية: Cannabis essential oil) هو زيت مميّز، ويتّصف بلونه الأخضر المائل قليلاً إلى السواد، وهو متطاير بدرجة عالية، ويتم استخلاصه من أوراق نبات الحشيش أو القنب والأجزاء العلوية منه عن طريق التقطير بالبخار، ويحتوي زيت الحشيش على العديد من المكوّنات الفعّالة كمركبات أحادية التيربين (بالإنجليزية: Monoterpenes)، ومركبات نصف التربين سيسكي تربين (بالإنجليزية: Sesquiterpenes)، والعديد من المركبات العضوية الأخرى.

يصنع زيت الحشيش ويوزع في فرنسا والعديد من الدول الأخرى، ولكن تصديره محدود إلى درجة ما بسبب التداعيات القانونية المتعلقة بالنبتة، نظراً لتأثيرها على القدرات العقلية للإنسان وتصنيفها كنوع من المخدرات كما ذكرنا سابقاً.

فوائد زيت الحشيش :-

يمتلك زيت الحشيش العديد من الخصائص والفوائد الطبية، كما يدخل في صناعة العطور، والصابون، وحتى في بعض الأطعمة والحلويّات لكن بكميّات قليلة جداً نظراً لفعاليته القوية .

ومن فوائد زيت الحشيش نذكر ما يأتي :

  • يستخدم زيت الحشيش كمهدئ و مزيل للقلق والاضطراب، فكما ذكرنا تساعد نبتة الحشيش على إطلاق هرمون السعادة وتعطي شعوراً بالارتياح.
  • يعالج اضطرابات النوم المختلفة،
  • حيث يساعد زيت الحشيش الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو القلق أو صعوبة النوم أثناء الليل في الحصول على ليلة هادئة والنوم بعمق.
  • يساعد زيت الحشيش على فتح الشهية،
  • حيث يحفّز الجهاز الهضمي على العمل بسرعة أكبر وبالتالي الشعور بالجوع، وبهذا يساعد على زيادة الوزن.
  • يساعد زيت الحشيش على تخفيف الشعور بالألم بأنواعه المختلفة.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الحشيش على حماية القلب، والتخلص من الكوليسترول.
  • يعد زيت الحشيش من الزيوت المفيدة للجلد، فهو يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميّتة
  • ويحفّز على نمو خلايا جديدة، كما يساعد على التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، كما يحمي من الإصابة بالأكزيما والصدفية.
  • يساعد زيت الحشيش في علاج ارتفاع ضغط العين (بالإنجليزية: Glaucoma).
  • يمكن تدليك زيت الحشيش موضعياً على مكان الألم للتخلص من الصداع وأعراض الشقيقة.

تحذير حول استخدام زيت الحشيش :-

على الرغم من الفوائد المتعددة لزيت الحشيش واستخداماته المتنوعة في العديد من الحالات الصحيّة، إلا أنّه زيت مستخرج من نبتة فعّالة جداً وذات تأثير سلبي على القدرات العقلية والنفسية للإنسان، لذلك يجب الحذر عند استخدامه، بما يشمل الكمية المستخدمة من الزيت والحالة التي يستخدم من أجلها، كما ينصح باستشارة الطبيب عند استخدام زيت الحشيش مع أية أدوية أخرى.

زيت القنب الاصطناعي :-

زيت القنب (بالإنجليزية: Hemp oil) هو زيت يستخلص من بذور نبات القنب الاصطناعي (Industrial hemp plant)، والكثير من الناس يخلطون بين نبات القنب الاصطناعي ونبتة الماريجوانا (بالإنجليزية: Marijuana) للتشابه الكبير بينهما، والحقيقة أنّ كلاهما ينتميان علميّاً إلى أنواع القنب، ولكن تعتبر الماريجوانا نوعاً من المخدرات نظراً لاحتوائها على مركب رباعي هيدرو كانابينول (بالإنجليزية: Tetrahydrocannabinol_THC)، والذي يرتبط بمستقبلات معينة في الدماغ يؤدي إلى الشعور بالسعادة والنشوة، ولذا الكثير من الدول تحظر استخدامها أو زراعتها.

أما القنب الاصطناعي فيتميز بخلوّه من هذا المركب، واستخدامه قانوني في دول أوروبا وأمريكا، حيث يستخدم في إعداد الأطعمة، ويدخل في تصنيع المكمّلات الغذائية والمنتجات التجميلية، كما ويدخل في صناعة منتجات العناية بالشعر كالشامبو ومنتجات التصفيف كجل الشعر.

فوائد زيت القنب للشعر :-

يحتوي زيت القنب على العديد من العناصر المهمّة لصحة الشعر، مثل البروتين والأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن الفوائد الّتي يعطيها للشعر نذكر:

  • يحتاج الشعر الطبيعي والجاف إلى الترطيب المستمر وخصوصاً في المناخ الحار والجاف، ويعتبر زيت القنب مرطباً فعّالاً للشعر وفروة الرأس، حيث يتم امتصاصه بسرعة عبر الجلد والشعر.
  • يحفّز زيت القنب بصيلات الشعر ويقوّيها وينشّط فروة الرّأس، وبالتالي يساعد على تطويل الشعر بما يقارب 6-7 سم في الشهر الواحد.
  • يمنح الشعر الكثافة اللازمة.
  • يعطي زيت الحشيش الملمس الناعم للشعر، ويحارب آثار الخشونة، ويتمّ التمتع بالنعومة والنضارة لوقت كبير.
  • يعالج تقصّف الشعر ويعيد ترميمه، حيث يمنع تساقطه.
  • يحارب زيت القنب قشرة الرّأس، وأيّة التهابات تهدّد فروة رأس الإنسان.
  • استخدام زيت القنب للشعر يدلك زيت القنب على الشعر وفروة الرأس بلطف مرّتين أو ثلاث مرّات خلال الأسبوع، ويبقى على الشعر لمدّة ساعتين على الأقل، ويفضل تغطية الشعر أثناء ذلك باستخدام غطاء بلاستيكي، ثم يُغسل جيّداً بالماء والصابون.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى