الرئيسية / فوائد / فوائد العسل لمرضى السكري
فوائد العسل لمرضى السكري

فوائد العسل لمرضى السكري

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

العسل مادة غذائية ودوائية متكاملة معروفة من ألاف السنين وتم ذكرها في الكثير من المخطوطات والجداريات من الحضارات القديمة في مصر والعراق وسوريا وتواصل إستخدامه وتناوله حتى اليوم ، ويحوي العسل في معظمه على السكريات والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمنية وبعض الخمائر ، وأصل  العسل هو من رحيق الأزهار الذي يجمعه النحل ويهضمه جزئياً لينتج السائل الذهبي حلو المذاق الذي نشتريه من المحالات. وللعسل عدة ألوان وأشكال ويعتمد ذلك على نوع الأزهار التي يتغذى النحل على رحيقها لإعداد العسل . والعسل لا يتلف ولا يحتاج إلى طرق خاصة في الحفظ كالحفظ بالتبريد. وأكبر الدول المنتجة للعسل اليوم هي الصين وتركيا والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك. ويعد العسل المنتج في جزيرة كورسيكا الفرنسية من بين أجود أنواع العسل في العالم.

الفوائد العامة للعسل:-

فوائد العسل لمرضى السكري قهاوي.jpg0

للعسل الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية للإنسان من بينها :

  • غني بالسكريات التي توفر الطاقة للجسم للنشاطات الجسدية والعقلية.
  • يسهل عملية الهضم.
  • ملين للمعدة ومطهر للامعاء ويكافح الإلتهابات في الجهاز الهضمي.
  • ينشط الدورة الدموية.
  • مقاوم للإلتهابات البكتيرية.
  • مقوي لجهاز المناعة.
  • مهدىء للحساسية والسعال.
  • يطرد البلغم.
  • يخفف من الإمساك.
  • يساعد في طرد السموم من الجسم.
  • يرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الدم ما يقلل من مشاكل القلب والجهاز الدوري.
  • يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • يقوم العسل بتحفيز خلايا بيتا في البنكرياس لإنتاج الأنسولين في الدم.

هل العسل مضر لمرضى السكري ؟

يجب الحذر عند إضافة العسل إلى الحمية الغذائية لمرضى السكري حيث أنه يحوي كمية مرتفعة من السكريات والتي يؤثر تناولها على مستويات السكر في الدم. ولكن للعسل طعم أكثر حلاوة من السكر العادي لذا يمكن لك إستخدامه بذكاء في التقليل من كمية السكريات التي تتناولها بإضافته إلى بعض أنواع الطعام لكن بكميات قليلة. العسل أيضاً يحوي على كميات أكبر من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالنسبة للكمية.إذا كنت مصاباً بالسكري وترغب في تناول العسل فلا مشكلة في ذلك ولكن عليك إبقاء الكمية التي تتناولها تحت السيطرة والمراقبة. خاصة إحتساب كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المضافة بسبب العسل إلى الحمية الغذائية.

العسل لمرضى السّكري :-

إن النتيجة النهائيّة التي يُمكن أن يُنصح بها حاليّاً هي أنّه في حالات السّكري يجب أن يعلم المريض أنّ السّكر يبقى سكّر، سواء كان سكّر مائدة أو سكّر بنيّ أو عسل أو غيره، حيث يجب أن يعمل المريض على معرفة مجموع السّكريّات والكربوهيدرات، إذ تحتوي ملعقة الطّعام من العسل على كربوهيدرات وسُعرات حراريّة أكثر من ملعقة الطّعام من سكّر المائدة، وبشكل عام، لا يُعتبر تناول العسل مفتاحاً لتناول كمّية أكبر من السّكريّات، ولذلك يجب استخدامه باعتدال أيضاً، ويُمكن أن يستفيد مريض السّكر من كون العسل أكثر حلاوة من سُكّر المائدة، ممّا يُمكّنه من تناول كميّة أقلّ للحصول على نفس الحلاوة، ولكن الفرق ليس كبيراً بشكلً كافٍ أيضاً ليسمح بتناول الحلويّات أو المشروبات المصنوعة باستخدام العسل بحريّة، وعلى الرّغم من ذلك، فقد وجدت البحوث العلميّة نتائج إيجابيّة وفوائد مُتعدّدة يمنحها تناول العسل لمرضى السّكري، وهي تشمل ما يأتي:-

  • وجدت الأبحاث العلميّة أنّ تناول العسل يوميّاً من قبل مرضى السّكري يُسبّب انخفاضاً بسيطاً في مستوى الجلوكوز والكولسترول في الدّم، كما وُجد أنّه يُساهم في خفض وزن الجسم
  • ووُجِد أيضاً أنّه يُبطّئ من ارتفاع سكّر الدّم مُقارنة بسكّر المائدة أو الجلوكوز.
  • إنّ من أهمّ استخدامات العسل المُثبتة علميّاً هو استخدامه في شفاء الجروح، حيث وُجد أنّ وضع تحضيرات العسل أو الضّمادات المحتوية عليه تعمل على تسريع شفاء الجروح
  • وقد وجدت الدّراسات أنّه فعّال في علاج جميع أنواع الجروح تقريباً
  • وتقترح بعض الدّراسات أنّ استخدام العسل يساهم في شفاء حالات قدم السّكري غير القابلة للعلاج وذلك بسبب خصائصه المضادّة للبكتيريا وقدرته على علاج الأنسجة، ولكن يحتاج هذا التّأثير إلى المزيد من البحث العلميّ.
  • يمنح العسل تأثيرات مضادّة للأكسدة.
  • وجدت الأبحاث أنّ تناول العسل من قبل مرضى السكري يحسّن من العديد من الاختلالات المصاحبة للمرض، مثل خفض بعض إنزيمات الكبد المرتفعة، وخفض مستوى الدّهون الثلاثيّة المرتفعة، وخفض مستوى سكّر الدّم التّراكميّ، ورفع مستوى الكوليسترول الجيّد (بالإنجليزيّة: HDL).

وجدت دراسة أجريت على حيوانات التّجارب أنّ الجمع بين العسل وأدوية مرض السكري يساهم في رفع مستوى الإنسولين وخفض الجلوكوز في الدّم، حيث نتج عن تناوله مع الدّواء انخفاضاً في جلوكوز الدّم بشكل أكبر من تناول الدّواء وحده، بالإضافة إلى خفض مستوى الفركتوزامين (بالإنجليزيّة: Fructosamines)، والكرياتينين (بالإنجليزيّة: Creatinine)، والبيليروبين (بالإنجليزيّة: Bilirubin)، والبروتينات الدهنيّة المنخفضة الكثافة جداً (بالإنجليزيّة: VLDL)، كما وقد نتج عنه خفض في الضرر التأكسديّ في الكبد والكلى وارتفاع مستوى مقاومة الأكسدة فيهما.

ولكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار أنّ الدّراسات التي وضّحت فوائد العسل لمرضى السكري لم تكن نتائجها حاسمة وكافية لإعطاء توصيات أو إرشادات بتناوله من قبلهم، لذلك نجد المتخصصين ينصحون بالتّعامل مع العسل كغيره من السّكريات والمُحليّات، كما وينبثق عن هذه الدّراسات العديد من التّساؤلات، مثل أنواع العسل الأخرى (المختلفة عن عسل الدراسة) وما إذا كانت تحمل نفس التأثير، على الرّغم من أنّ المؤشّرات العلميّة المحدودة تشير إلى أنّ هذه التّاثيرات الإيجابيّة لا تنحصر على نوع معيّن من العسل، ولكن يحتاج هذا الموضوع إلى المزيد من البحوث العلميّة.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى