الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب تساقط الشعر وعلاجه
اسباب تساقط الشعر وعلاجه

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها كثير من السيدات والرجال يبدأ عادة تساقط الشعر بملاحظة وجود كمية كبيرة من الشعر المتساقط على وسادة النوم فى الصباح كما يمكن ان يلاحظ كثيرا من الناس ايضا وجود كمية كبيرة من الشعر على الفرشاة او المشط اثناء تمشيط الشعر وعادة ما تكون هذه الاعراض واضحة ومستحدثة للشخص لذا ننصح كل من يعاني من هذه الاعراض ان يتوجه مباشرة وفورا نحو طبيب معالج مختص بالامراض الجلدية – دكتور امراض جلدية –

وفي هذا الموضوع سنعطيكم بعض المعلومات المفيدة عن اسباب تساقط الشعر وعلاجه مع نبذة مختصرة عن دورة حياة الشعر وكيف ينبت ومتي يتساقط ولماذا مع الاخذ بالاعتبار ان كل هذا ما هو الي معلومات عامة لكن يجب عليك ان تزور طبيب متخصص اذا كنت فعلا تعاني من تساقط الشعر كما يمكنكم ايضا التعرف علي قشرة الشعر وعلاجها اذا كنتوا تعانوا من هذه المشكلة

دورة حياة الشعر :

تساقط الشعر قهوي.jpg8

نحو 90% منالشعر ينمو كل الوقت. وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات.

نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد من جريبات الشعر (Follicles Hair)، لتبدا دورة نمو جديدة، من البداية.

ينمو شعر الراس ما بين 10 الى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الانسان في السن، تبدا وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

وله عدة اسباب كثبره مثل ( اسباب تساقط الشعر ) :

تساقط الشعر قهوي.jpg9

1- الإجهاد البدني و النفسي و تساقط الشعر
2- الحمل و الولادة
3- الزيادة في فيتامين A
4- نقص البروتين
5- الصلع الوراثي لدى الرجال
6- الصلع الوراثي لدى النساء
7- الهرمونات الأنثوية
8- فقر الدم (الأنيميا )
9- الضغط النفسي و العصبي
10- نقص هرمونات الغدة الدرقية
11- نقص فيتامين B
12- داء الثعلبة
13- داء الذئبة
14- فقدان الوزن المفاجيء
15- العلاج الكيميائي للسرطان
16- متلازمة تكيس المبايض
17- بعض العقاقير الطبية
18- هوس نتف الشعر
19- التصفيف الزائد
20- تعاطي المنشطات الستيرودية  للرياضيين
21- التقدم في العمر

علاج تساقط الشعر

1 – عملية جراحية لترميم الشعر

يجري الاطباء والجراحون المختصون بالامراض الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر، ترميمه واعادة ترميم الاماكن التي تساقط منها، اضافة الى منح الشعر منظرا طبيعيا، قدر الامكان. اما اكثر الاشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية، واكثرهم حاجة اليها، فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزا للعيان، الذين لديهم شعر خفيف جدا والذين يتساقط شعرهم من جراء اصابة فروة الراس او من جراء اصابتهم بحروق.

يتحدد نوع العملية التي ينبغي اجراؤها لترميم الشعر طبقا لمدى انتشار الصلع وشكله. وبامكان طبيب الامراض الجلدية ان يصح باحد الانواع المفصلة ادناه من العمليات الجراحية، من اجل الحصول على افضل نتيجة ممكنة

2 – زرع الشعر ( Hair Transplantation) :

يعتمد زرع الشعر على مبدا “التبرع السائد” (المفضل)، اي اخذ الشعر من مكان سليم وزرعه، خلال العملية الجراحية، لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع عملية زرع الشعر تتطلب الامور التالية:

  • نزع (ازالة) اتلام (Streaks) من جلد فروة الراس، والتي تحتوي الشعر من المنطقة الخلفية والجوانب في فروة الراس (هذه الاماكن تسمى “مناطق التبرع”، نظرا لانها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة).
  • اصلاح وترميم “منطقة التبرع”. وهي عملية تكون نتيجتها، عادة، ظهور ندبة صغيرة، يغطيها الشعر المحيط بها.
  • قص اتلام من جلد فروة الراس التي تحتوي على الشعر، من منطقة التبرع، وتقسيمها الى مجموعات غرسات (طعوم – Implants) من اجل زرعها في بقع الصلع المعدة لذلك.

تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة. بعد نحو شهر من العملية، يتساقط الجزء الاكبر من الشعر المزروع. وبعد شهرين من ذلك، يبدا شعر جديد بالنمو، ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية. وبعد ستة اشهر يكتسب الشعر المزروع شكلا ومظهرا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره.

2 – تقليص (جلد) فروة الراس :

يعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع. وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم ، في بعض الحالات، اخفاؤها تماما، من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر، وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة. بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدها، او دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

3 – توسيع جلد فروة الراس / شد الانسجة :

يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الراس لمدة ثلاثة او اربعة اسابيع. وتكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر، وذلك بغية تنجيع وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الراس. يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن، بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون. وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر (الاصلع) على فروة الراس.

عن Rehab Mamdouh

Rehab Mamdouh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى