الرئيسية / الحياة الزوجية و المتزوجين / عبارات تجنب قولها لشريك حياتك تجلب المشاكل
عبارات تجنب قولها لشريك حياتك تجلب المشاكل

عبارات تجنب قولها لشريك حياتك تجلب المشاكل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

الحياة الزوجية ليست سعيدة طول الوقت ولا تعيسة طول الوقت واكثر شئ يسبب الفتور فى المشاعر بين الزوجين هو المشاكل والمشاكل تنقسم الي عدة فهناك مشاكل زوجية ومشاكل بسبب الاهل ومشاكل بسبب الاولاد وغيرها من المشاكل العديدة والكثيرة ” اللهم ابعدنا عنها ” وقد تحدثنا مسبقا عن مشاكل العلاقات الزوجية وحلولها اما الان فسنتحدث عن بعض الجمل السيئة التي يجب تجنها فهي عبارات تجنب قولها لشريك حياتك

علاقات تجنبي قولها

1 –  ” اعتقد انك بحاجة إلى الهدوء “

من منا لا تراوده المشاكل فيعلو صوته تدريجيا حتي يصل الي اقصاه ! هكذا الحال مع شريك حياتك فقد تقع المشاكل بينكم يوم ما بشكل او بآخر فيعلو صوته ولكن ياتري ماذا يكون الحل وقتها ! وفقا لكلام أندرا بروش الباحثة فى علم النفس تقول ان عبارة ” اعتقد انك بحاجة الي الهدوء ” لا تفعل شئ سوى انها تزيد البلة طين كما يقولوا وانها ليست العبارة الامثل فى هذا الموقف فهذه الجملة على وجه التحديد تشعر شريك حياتك بان مشاعره لاتهمك ولا تشغل باللك !

وتقترح أندرا بروش بعض الردود التى تعد الأفضل عند غضب شريك الحياة مثل ” أنا آسف لذلك كنت مستاء جدا “، و ” دعنا نجلس لمدة دقيقة ونتنفس معا ” أو” أريد أن أفهم لماذا أنت منزعج هكذا ولكن من الصعب أن افهم عندما تصيح “.

2 – ” أنت لا تساعد أبداً في تربية الأبناء “

الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاخلاق هكذا تعلمنا منذ الصغر فدائما ما تحمل الام عبئ تربية الاولاد والاطفال وارشادهم الي الطريق الصحيح لكن قد تشعري يوما ما بان هناك اهمال من زوجكك لاطفاللك او انك بمثابة المسئول الاول والاخير عليهم وان هناك تقصير من زوجكك فى حقهم وحق تربيتهم لكن ياتري ماذا تفعلين وكيف توصلين هذا الشعور لزوجكك !

فعبارة ” انت لا تساعد ابدا فى تربية الابناء ” لا تساعدك ابدا فى تحسين سلوك زوجكك تجهاهم بل تزيد من عنده وتصبح تصرفاته اسوء فاسوء ! لان الزوج يشعر وقتها بانكار ما يفعله من اجلهم واجللك – حتي ولو كان قليلا – فاغلب الرجال يضعون نصب اعينهم هدف واحد وكبير وهو كيفية الحصول علي المال من اجلكم !

وهناك عبارات أخرى إيجابية من الممكن أن تقولها الزوجة لزوجها عند شعور مماثل طبقاً لخبيرة العلاقات ليزا شميث مثلا: ” طفلك يسعد كثيراً عندما تقوم بتوصيله من المدرسة “، أو ” طفلك ينتظر ضوء سيارتك عندما يظهر لاستقبالك “.

3 – ” أنت لا تسمعني أبداً “

كلمة ” أبداً ” من الكلمات المحرمة تقريبا فى الحديث بين الشريكين فهي في اغلب الاحوال تكون مبالغ فيها ليس فقط ولتفهم ما اقصد ياتري ما الفرق بين ” انا لا احبك ” و ” انا لا احبك ابدا ” ؟

فبدلاً من أن تقول عبارة ” أنت لا تسمعني” تقول بروش أنه من الأفضل قول شيئا على غرار: ” عندما كنا نتحدث على الهاتف أشعر أنك لا تستمع إلى “، أو ” هناك أوقات اشعر انك غير مستمع تماماً إلى “.

4 – ” لا تشغل بالك، أنا سأقوم بذلك بنفسي “

تولد هذه العبارة شعوراً لدى شريك حياتك بأنك لا تريده أن يستمع إلى ما تحتاج إليه، ومن الأفضل قول عبارات أخرى مثل:

” يهمني الاستعانة بمساعدتك فى هذه المشكلة “إدراجها” ومن شأن ذلك أن يكون منقذاً لوقتي ومجهودي “.

5 – ” أنا لست سعيدة.. أريد الطلاق “

إذا كان لديك أى أمل ولو بسيط فى زواجك ونجاحه لا تستخدمي كلمة “الطلاق” فهناك دائماً حلول أخرى.

فإذا كنتي بالفعل غير سعيدة، يمكنك الاعتراف بذلك ولكن لا تقترحي الطلاق كحل، فمن الأفضل دائماً ان تطلبي المعاونة والمشاورة من زوجك، مثلاً “أريد أن أحسن من علاقتنا ومن زواجنا، هل تساعدني؟”

6 – ” هل يوجد شخص آخر؟ “

إذا كنت لا تمضين وقت كافي مع شريك حياتك مثل أيام ماضية، قد ينمو لديك الشك بأنه على علاقة بشخص آخر، وإذا نما الشك بداخلك، لا تستخدمي هذه العبارة على الإطلاق دون أدلة “هل يوجد شخص آخر؟” .

فإن طرح هذا السؤال كفيل بأن يغضب شريك حياتك وأن ينزع الثقة من بينكما، وبدلاً منه يمكنك طرح سؤال مثل “أنا أعلم أن الأمور كانت مختلفة بيننا مؤخراً ولكن أنا وأنت لا نزال معاً في هذا، هل أنا محقة؟

فالسؤال بهذه الطريقة يعطي شريك حياتك الفرصة لبعث الطمأنينة بدلاً من دفعها بعيدا عن علاقتكما.

7 – ” أنا أكره عندما تقوم بذلك “

تقول الباحثة بروش أن استخدام كلمة “كره” بين الأزواج، هو أمر غير مرحب به على الإطلاق، فهناك كلمات أخرى ترسل نفس معنى الرسالة وهو اعتراضك على فعل ما، فيمكنك استخدام كلمات أقل ضرراً.

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى