الرئيسية / الصحة والرشاقة / قشرة الشعر اسبابها وعلاجها طبيعيا
قشرة الشعر اسبابها وعلاجها طبيعيا

قشرة الشعر اسبابها وعلاجها طبيعيا

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

قشرة الشعر من الاشياء المزعجة التي تواجه اغلب النساء والرجال وقد نجدا كثيرا من الشامبو والبلاسم وغيرها من المستحضرات الصناعية للقضاء عليها والمشكلة الرئيسية فى قشرة الشعر ليست فى الشكل لكن قشرة الشعر تضعف الشعر نفسه وتؤدي الي تساقطه فهي اخطر مايهدد خصلة الشعرة وصحتها وفي مدونتنا هذه سنحاول تقديم حل لقشرة الشعر لقضاء عليها تماما عن طريق استخدام بعض المستحضرات الطبية

علاج قشرة الشعر

اولا : طريقة الوقاية من قشرة الشعر و تساقط الشعر

1 – غسيل الشعر بشكل صحيح

ليست فى طريقة غسل الشعر لكن فى المواد المستخدمة فى غسيل الشعر نفسه لذا ينصح دائما باختيار افضل الشامبوهات المناسبة لشعرك واستخدامها بحيث يكون خالي من المواد المضرة والمتلفة للشعر ويفضل ان يحتوي علي الاعشاب الطبيعية.

2 – تقليل استخدام الفازلين او الجل علي الشعر

استخدام الفازلين او الجل علي الشعر بكثرة يؤدي الي تجمع وتراسب الاتربة علي الشعر مما يؤدي الي تكون القشرة ومن ثم تلفه لذا ينصح دائما بتقليل استخدام الفازلين وخصوصا الجل لان الجل بطبيعة الحال يؤدي الي تلف الشعرة وتساقطها حيث انهما ” الجل و الفازلين ” يعزلان الهواء والزيوت الطبيعية عن الشعرة ومن ثم صعوبة فى التغذية ثم تلفها.

3 – الاهتمام بنظافة فرشاة الشعر وتنظيفها جيدا باستمرار

المشط او الفرشاة من العوامل الرئيسية والمؤثرة علي صحة الشعر فمع التمشيط الدائم والمستمر نجدا ان الشعر قد يتساقط ويلتصق بالفرشاة او المشط مما يؤدي الي ترسب البكتريا الضارة بالشعر علي المشط ومع الاستعمال الدائم دون تنظيف ستنتقل تللك البكتريا الي فروة الرأس مجددا ومن ثم تؤدي الي تكون الفشرة ثم ضعف خصلة الشعرة ثم تساقطها .. الخ لذا ننصح دائما بالاعتناء الدائم للفرشاة او المشط وازالة بقايا الشعر المتقصف من عليه كما انه ينصح بنقعه فى محلول مطهر ” ديتول مخفف مثلا ” كل ثلاثة ايام لمدة 10 دقائق لضمان القضاء علي البكتريا بشكل اكبر.

4 – تجنب التوتر قدر المستطاع

التوتر من الاشياء النفسية التي تؤثر علي صحة الشعر بصفة عامة فبالاضافة الي انه احد اسباب تساقط الشعر الاساسية الا انه ايضا يؤدي الي تكوين قشرة الشعر التي تؤدي الي سقوط الشعر ايضا كما انه يسبب العديد من الامراض الجلدية لذا ينصح دائما بالتحكم فى الاعصاب قدر الامكان وتناول المهدئات الطبيعية للاعصاب والنفس.

5 – تغذية الشعر جيدا

الاهتمام بالنظام الغذائي جيدا وتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات المسئولة عن نمو الشعر وهما فيتامين B والزنك والـ Omega 3 فهما يساعدوك علي التخلص من القشرة تماما مع كثرة تناولهما او آخذ عقاقير تحتوي علي تللك الفيتامينات بصورة مباشرة كما ان تناول الاسماك يعتبر مفيدا جدا للشعر نظرا لاحتواءه هو الاخر علي Omega 3 .

6 – استخدام الزبادي فى ترطيب الشعر

الزبادى يحتوى على مواد مهمة للتخلص من القشرة ويساعد على تنظيف الشعر وتجنب ظهور القشرة ،استعمل كمية من الزبادى لعمل قناع على الشعر مرتين فى الاسبوع لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر بعدها .

7 – تدليك فروة الرأس جيدا

تدليك فروة الراس يساعد على تنشيط الدورة الدموية واستعملى زيت الاطفال لتدليك الراس فهو يساعد على تنعيم الشعر ايضا ،مع تغطية الشعر لمدة 15 دقيقة ويشطف الشعر بشامبو الاعشاب فى الصباح فتلاحظى اختفاء قشرة الشعر سريعا .

ثانيا : خلطات ووصفات طبيعية للتخلص من القشرة فى المنزل

وصفة خل التفاح للتخلص من القشرة

المكونات

1/2 كوب خل التفاح
1/8 كوب عصير ليمون
كوب ماء

الطريقة

اخلطى المكونات معا فى وعاء مناسب ثم اغسلى الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدا ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الشعر جيدا بعدها .

وصفة الصبار وعصير الليمون لعلاج قشرة الشعر

امزجى ربع كوب من هلام الصبار مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون وزيت اللوز ودلكى بها فروة الراس قبل النوم ثم اغسلى الشعر فى الصباح بالماء والشامبو للتخلص من القشرة

وصفة الحلبة وزيت جوز الهند لعلاج قشرة الشعر

استعمل قليل من زيت جوز الهند مع منقوع الحلبة لغسيل الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسيل الشعر بالشامبو ، حيث تعمل الوصفة على التخلص من القشرة فى اسبوع بصورة اكيدة .

وصفة زيت شجرة الشاي

يمتاز زيت شجرة الشاى بكثير من المواد المطهرة للجلد ويساعد على التخلص من الفطريات المسبب لقشرة الشعر ،اضيفى 10 نقط من زيت شجرة الشاى وزيت الجوجوبا الى كوب ماء ودلكى بها فروة الراس مساء ويترك على الشعر حتى الصباح ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو .

وصفة بيكنج صودا

تساعد وصفة صودا الخبيز على اعادةالتوازن لفروة الراس والجلد وتساعد على إزالة قشرة الشعر نهائيا ،ضعى معلقة على كوب ماء لغسيل الشعر مرة فى الاسبوع وستجعل شعرك لين وخالي من قشرة الرأس.

خلطة زيت إكليل الجبل

تدليك فروة الراس بزيت اكليل الجبل يساعد فى علاج القشرة ويمكن استعمال الوصفة مرتين فى الاسبوع لعلاج القشرة نهائيا.

ياتري ماهو أفضل شامبو لعلاج قشرة الشعر ؟

الشامبو المناسب لعلاج قشرة الشعر يجب ان تختارية بعناية وتتعرفى على المكونات الفعالة الموجودة والمهمة لعلاج قشرة الشعر ،ومن اشهر المكونات المهمة فى شامبو علاج قشرة الشعر هى بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي التى تتميز بتأثيرها على الفطريات المسببة لقشرة الشعر وحتى لا تسبب جفاف فروة الراس وتقلل من الحكة و علاج القشرة .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى