الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب رعشة اليد وعلاجها
اسباب رعشة اليد وعلاجها

اسباب رعشة اليد وعلاجها

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading ... Loading ...

هل عانيت يوم من رعشة في يدك ؟ ان رعشة اليد علامة مهمة من علامات الاضطراب العصبي والارهاق العصبي الذي يؤدي الي اهتزاز اليد وهو مايسمي اهتزاز اليد الايقاعي وتظهر هذه العلامة خصوصا عند محاولة القيام بمهام بسيطة، مثل الشرب من كوب، أو ربط الحذاء، أو الكتابة أو الحلاقة، وهذه الرعشة قد تؤثر أيضا على الرأس، أو الذراعين أو الساقين . على الرغم من أنها مشكلة ليست خطيرة، الا ان الرعاش مع مرور الوقت يمكن أن يكون شديد في بعض الناس، وهو لا ينتج عن أمراض أخرى

اسباب رعشة اليد

اسباب رعشة اليد :

اكثر واغلب حالات رعشة اليد تنجم بسبب طفرة جينية، وبالتالي فغنها يمكن ان تكون وراثية في العائلة، ولا يوجد اي سبب واضح لرعشة اليد غير هذا السبب . وجدت الأبحاث أن التغيرات في اماكن محددة من الدماغ يمكن أن تسهم في رعشة اليدين .

اسباب اخري تتعلق برعشة اليد :

هناك بعض الاسباب الاخري التي تعتبر من الاسباب المهمة المؤدية الي رعشة اليد

1 – طفرة جينية : الوراثة هي سبب رئيسي لرعشة اليدين، حيث ان الطفرة الجينية هي اضطراب وراثي جسمي قاهر، ووجود الجينات المعيبة في أحد الأبوين فقط قد تسهم في اصابة الابناء برعشة اليدين . إذا كان لدى أحد الوالدين طفرة جينية لرعشة اليدين، فإنه قد توجد فرصة بنسبة 50 في المئة من الاصابة برعشة اليد .
2 –  السن : رعشة اليد أكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم 40 فما فوق .

الفرق بين رعشة اليد الناتجة عن طفرة جينية و مرض الرعاش ؟

اذا كنت تعاني من رعشة اليد واعراضها تظهر عليك كما ذكرنا فكيف يمكنك ان تفرق بين انها مرض وراثي او انه مرض الرعاش ؟

1 – توقيت الهزات : هزة او رعشة اليد تحدث عادة عند استخدام اليدين، ولكن الهزة في مرض الشلل الرعاش تحدث اثناء راحة اليدين .

2 – المشاكل المرتبطة بها : رعشة اليدين لا تسبب أي مشاكل صحية أخرى، ولكنه يترافق مع مرض الباركنسون بطء في الحركة والمشي خلط. ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من رعشة اليدين يحدث لديهم بعض العلامات والأعراض العصبية الأخرى، مثل مشية غير مستقرة (الترنح) .

3 – أجزاء الجسم المتضررة : رعشة اليدين تؤثر فقط على اليدين والرأس، اما مرض الشلل الرعاش يمكن أن يؤثر على الساقين والذقن وأجزاء أخرى من الجسم .

علاج رعشة اليد  جراحيا او عن طريق تناول الادوية

اولا ادوية لعلاج رعشة اليد

1 – حاصرات البيتا : تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وحاصرات بيتا مثل بروبرانولول حيث يساعد في تخفيف الرعشة في بعض الاشخاص، وهناك انواع اخرى من حاصرات البيتا التي يمكن استخدامها مثل أتينولول، الميتوبرولول ، ونادولول والسوتالول . حاصرات البيتا قد لا يكون خيارا صحيح إذا كنت تعاني من الربو أو بعض مشاكل في القلب، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل التعب، والدوار أو مشاكل في القلب .

2 – الأدوية المضادة للصرح : أدوية الصرع، مثل البريميدون قد تكون فعالة في الاشخاص الذين لا يستجيبون لحاصرات البيتا، وهناك بعض الأدوية الأخرى التي قد توصف مثل الجابابنتين والتوبيراميت، والآثار الجانبية قد تشمل النعاس والغثيان، وتختفي عادة في غضون فترة زمنية قصيرة من الاستخدام .

3 – المهدئات : الأطباء قد يستخدمون أدوية مثل ألبرازولام والكلونازيبام لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الرعشة بسبب التوتر أو القلق، والآثار الجانبية يمكن أن تشمل التعب أو تخدير خفيف، وينبغي أن تستخدم هذه الأدوية بحذر .

4 – حقن البوتوكس : قد تكون حقن البوتوكس مفيدة في علاج بعض أنواع الرعشات، حيث يمكن لحقن البوتوكس ان تمنع الرعشة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في كل مرة .
ومع ذلك، إذا تم استخدام البوتوكس لعلاج رعشة اليد، فإنها يمكن أن تسبب ضعف في أصابعك.

علاج رعشة اليد جراحيا

إجراء الجراحة قد يساعد على التحفيز العميق للدماغ، وقد يكون خيارا للأشخاص الذين يعانون من الرعشات والذين لا يستجيبون للأدوية .

في التحفيز العميق للدماغ، يقوم الأطباء بإدراج التوصيل الكهربائي في المهاد، وجزء الدماغ الذي يسبب الرعشات، وسلك التحقيق تحت الجلد يوصل بجهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب (منباه عصبي) مزروع في صدرك، وهذا الجهاز يقوم بإرسال نبضات كهربائية غير مؤلمة لقطع الإشارات من المهاد التي قد تسبب الهزات التي تعاني منها .

هذه العملية يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل مشاكل في الكلام، ومشاكل في التوازن والصداع والضعف، ومع ذلك فإن التحفيز العميق للدماغ فعال جدا لعلاج الهزات الشديدة، والآثار الجانبية نادرة وغالبا ما تزول بعد مرور بعض الوقت أو تعديل الجهاز .

زيارة الطبيب شئ مهم

لا تنسي زيارة الطبيب لتشخيص وعلاج رعشة اليد

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى