الرئيسية / الصحة والرشاقة / اسباب و طريقة ازالة جير الاسنان ” الطرق الطبيعية و الطبية “
اسباب و طريقة ازالة جير الاسنان ” الطرق الطبيعية و الطبية “

اسباب و طريقة ازالة جير الاسنان ” الطرق الطبيعية و الطبية “

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

ان من اسباب الرائحة الكريهة للفم هو تراكم جير الاسنان على الاسنان ولتراكم جير الاسنان سبب رئيسي هو عدم ازالة بواقي الاكل الصغيرة من الفم و الاسنان مما يؤدي الي تراكم البكتريا على هذه البقايا ومن ثم تبدأ في تكوير الجير على الاسنان و اللثة ولعل رائحة الفم الكريهة ليست كل المشاكل التي يسببها الجير بل ايضا هناك العديد من المشاكل الاخرى التي يسببها جير تراكم جير الاسنان مثل التهاب اللثة وتآكلها بالاضافة الي ضعف الاسنان والتسبب في حساسية الاسنان وغيرها من اضرار جير الاسنان .

وقد حاولنا في اكثر من موضوع ان نناقش طرق الحفاظ على اسنانك ولعل ابرز الاسئلة المطروحة من قبل المرضى هي كيف تحافظ على اسنان ؟ وبالفعل فأننا جاوبنا هذه الاسئلة سابقا والآن نعود مرة آخرى للناقش احدى اهم طرق الحفاظ على الاسنان وهي ازالة الجير نهائيا من اللثة بالطرق الطبيعية و الطبية فتابعونا .

جير الاسنان

نبذة عن جير الاسنان :

نبذة عن جير الاسنان

لماذا يُعد جير الأسنان ضاراً بالأسنان ؟

يؤدي تراكم جير الأسنان إلي تراكم البكتريا الضارة ، التي تتسبب في أمراض اللثة وتجاويف الأسنان وفقدان الأسنان ، إذا لم يتم إزالة جير الأسنلن ، فإنه يستمر في التراكم والتكلس ، كما أنه يدمر مينا الأسنان ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة ، كما قد يؤثر علي صحة عظام الفكين وقد يؤدي إلي تآكل عظام الفكين .

لماذا يتراكم الجير علي الأسنان ؟

التراكم البكتيري يسبب الترسبات علي الأسنان ، إذا لم يتك إزالة البلاك من علي الأسنان ، فإنها تصبح قاسية وصلبة في الجير ، كما عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات يزيد من فرص تراكم الجير علي الفم والأسنان . وقد يستغرق الأمر حوالي 12 يوماً ليتكون الجير علي الأسنان من البلاك .

كيف يُمكنك إزالة الجير من الأسنان واللثة باستخدام العلاجات المنزلية ؟

في كثير من الحالات ، يتطلب الجير تدخل أطباء الأسنان ، وقد يكون الأمر مؤلماً إلي حد ما ، ويجب توخي الحذر الشديد عند القيام بهذة العملية ، ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يُمكنك تجربتها للتخلص من جير الأسنان واللثة

الطرق الطبيعية لازالة جير الاسنان :

ازالة جير الاسنان

١- تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة :

استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان ، وقوم بتنظيف أسنانك في جميع الزوايا ولي جميع أسطح الأسنان بحيث يتم تنظيف أسنانك بشكل كامل ، ويجب أن تحرص دائماً علي وضع فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة علي اللثة وأن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة تتناولها .

2 – استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد :

معجون الأسنان الغني بالفلورايد ممتاز ، لأنه يعمل علي زيادة تركيز نسبة عنصر الفلورايد في الأسنان ، وهذا يؤدي إلي تعزيز وتقوية الأسنان وخفض نسبة الإصابة بتسوس وتآكل الأسنان ، الأسنان ذات المينا القوية تعاني أقل عند تناولك للأطعمة والمشروبات الحمضية ، ويُعد معجون الأسنان الغني بالفلور حلاً رائعاً لإعادة تعدين المناطق المتضررة من التسوس ويحميها من البكتريا المسؤولة عن تشكيل الجير علي الأسنان .

3 – استخدم معجون أسنان يساعد علي السيطرة علي جير الأسنان :

يوجد أيضاً معجون أسنان يساعد علي التحكم في تكون الجير علي الأسنان ، حيث أنه يحتوي علي العديد من المكونات الكيميائية مثل بيروفوسفات وسيترات الزنك والفلورايد وغيرها ، تعمل هذة المكونات علي منع تراكم الجير علي الأسنان واللثة ، تحتوي بعض أنواع معاجين الأسنان علي مركب التريكلوسان ، وهو عبارة عن مضاد حيوي مسؤول عن قتل البكتريا الفموية الضارة .

4 – نظف أسنانك بخليط صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) :

امزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) مع القليل من الملح ، رطب فرشاة أسنانك بالقليل من الماء ثم اغنسها في خليط صودا الخبز ، افرك أسنانك بالمزيج ثم قم بشطفه جيداً بالماء ، تساعد هذة الطريقة علي إزالة الجير من علي الأسنان ، كما أنها تساعد علي تبييض الأسنان أيضاً .

5 – استخدم صنفرة هلام الصبار والجلسرين :

أضف نصف كوب من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم) إلي كوب من الماء ، مع 1 ملعقة صغيرة من هلام الصبار و 10 قطرات من زيت الليمون العطري و4 ملاعق صغيرة من الجلسرين النباتي ، اخلط جميع هذة المكونات معاً جيداً وقوم بتخزينها في وعاء مناسب ، واستخدم كمية قليلة من هذا الخليط لفرك أسنانك يومياً لإزالة الجير المتراكم علي أسنانك .

6 – قشر البرتقال :

يُمكنك أيضاً القيام بفرك قشر البرتقال علي أسنانك مباشرة ، واترك بقايا قشر البرتقال علي أسنانك طوال الليل دون شطفها ، كما يُمكنك تحويل قشر البرتقال إلي عجينة وتطبقها علي أسنانك ، تساعدك هذة الطريقة علي محاربة الجير من تشكيل الكائنات الدقيقة في الفم ، كما أنها طريقة رخيصة لتبييض الأسنان .

7 – تناول الخضروات والفواكه :

يُمكنك تناول التفاح أو الشمام أو الجزر أو سيقان الكرفس بعد ساعة واحدة من تناول وجبات الطعام لتنظيف أسنانك بشكل طبيعي ، كما سيؤدي ذلك أيضاً إلي تقوية اللثة .

8 – مضغ بذور السمسم :

قوم بمضغ بعض بذور السمسم ببطئ ، ولكن لا تقوم بابتلاعها ، ثم قوم بتنظيف أسنانك باستخدام فرشاة أسنان جافة ببذور السمسم الممضوغة التي لا تزال في فمك ، سوف تساعدك هذة الطريقة علي تنظيف وتلميع أسنانك ، بالإضافة إلي قدرتها علي إزالة الجير من علي الأسنان .

9 – تناول التين :

تناول من 3 إلي 4 ثمرات من فاكهة التين في وقت واحد ، وقوم بمضغها معاً ببطء ، هذا سوف يحفز الغدد اللعابية وبالتالي يزيد من إفراز اللعاب الذي ينظف أسنانك عن طريق إزالة البلاك والجير من علي الأسنان .

10 – استخدم فرشاة أسنان كهربائية :

فرشاة الأسنان الكهربائية هي أفضل طريقة لتنظيف أسنانك ، حيث أنها تساعد علي إزالة الجير من علي الأسنان وتساعد في الحفاظ علي الأسنان وتجعلها تبدو أكثر صحة وإشراقاً ، في الواقع ، يوصي أطباء الأسنان باستخدام هذا النوع من فرشاة الأسنان كأفضل طريقة للحفاظ علي الأسنان نظيفة وخالية من الجير والبلاك .

11 – استخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام :

خيط تنظيف الأسنان ضروري لضمان بقاء الفجوات بين أسنانك خالية من البلاك ، يجب عليك استخدام خيط تنظيف الأسنان بعد الغرغرة لمنع تشكيل الجير علي الأسنان والحفاظ علي نظافة الفم جيداً ، يجب أن تعرف أن تنظيف الأسنان بالخيط أيضاً ينظف اللثة مما يحافظ علي الأسنان من التسوس وأمراض الفم واللثة المختلفة .

12 – الغرغرة بمطهر الفم أو محلول البيروكسيد :

قوم بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من غسول الفم المطهر مع ثلاث ملاعق كبيرة من محلول بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3 % ، قوم بالغرغرة ب 10 مل من المحلول لمدة دقيقة واحدة ، سيؤدي الأكسجين إلي تنظيف أسنانك ، مما يساعد علي إزالة الجير من علي الأسنان ، استخدم هذا المحلول للغرغرة بعد كل وجبة أو علي الأقل مرة واحدة في اليوم .

13 – استخدم خلة الأسنان :

استخدم خلة الأسنان لإزالة الجير المقوي المتراكم علي أسنانك ، ثم قوم ببصقه واشطف فمك جيداً ، يجب أن تستخدم معجون الأسنان بعناية لأنك إذا قمت بتنظيف أسنانك بعنف فقد تصاب بعدوي اللثة .

14 – أكل الطعام الحار :

يُمكنك إزالة جير الأسنان بسهولة عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بالتوابل والصلصات الحريفة ، حيث أنها تعمل علي زيادة إفراز اللعاب عن طريق تحفيز الغدد اللعابية في الفم ، ويساعد هذا اللعاب الزائد علي تنظيف اللثة والأسنان مما يسهل عملية إزالة الجير من علي اللثة والأسنان .

15 – الفرولة والطماطم :

تحتوي كل من الفرولة والطماطم ، إلي جانب التوت والبرتقال والفلفل الحار والليمون علي كميات كبيرة من فيتامين C ، وهو عنصر غذائي ضروري لتعزيز صحة الفم ، كل ما عليك هو القيام بفرك واحدة من هذة الثمار علي أسنانك وأن تتركها علي أسنانك لمدة 5 دقائق قبل شطفها باستخدام محلول صودا الخبز ، وسوف تلاحظ أن أسنانك اصبحت نظيفة ولامعة وبيضاء .

16 – زيت إكليل الجبل الأساسي ( زيت الروزماري الأساسي ) :

يحتوي زيت الروزماري الأساسي علي خصائص مضادة للبكتريا التي تقوم بمحاربة بكتريا الفم ، فهو يعمل كمطهر ويعمل علي قتل جميع البكتريا التي تؤدي إلي تكون البلاك ورائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وأمراض الفم الأخري .

قم ببساطة بخلط قطرتين من زيت الروز ماري الأساسي إلي ملعقة صغيرة من الزيت الناقل ( مثل زيت جوز الهند ) وقوم بالغرغرة به وتركه في الفم لمدة 10 دقائق ، ثم قوم ببصقه في الحوض ونظف أسنانك بالفرشاة كالمعتاد ، كرر هذة الطريقة مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

17 – الشاي الأسود :

يساعد الشاي الأسود النقي علي مكافحة البلاك والبكتريا في الفم ، حيث أنه يحتوي علي العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ويعزز من مينا الأسنان ويعمل علي حماية الأسنان من التسوس .

كل ما عليك هو أن تقوم بتخمير فنجاناً من الشاي الأسود ، واتركه حتي يصبح لونه أسود داكن وقوم بالضغط علي كيس الشاي قبل إزالته للحصول علي جميع الخصائص المضادة للبكتريا ، بمجرد أن يبرد الشاي اغسل فمك به وكرر هذة الطريقة يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

18 – الخل الأبيض :

الخل الأبيض هو أحد العناصر المفيدة التي لا يخلو منها أي مطبخ ، يساعد الخل الأبيض علي التخلص من بلاك الأسنان ويساعد أيضاً علي منع إزالة المعادن من مينا الأسنان .

كل ما عليك هو أن تقوم بخلط 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح البحر في ربع كوب من الماء الدافئ إلي الساخن ، يُمكن أن تستخدم هذا الخليط كغسول فم طبيعي والذي يساعد علي تبييض الأسنان وتعزيز صحة الفم واللثة والأسنان .

19 – القرنفل :

القرنفل معروف بقدرته الفائقة علي محاربة ألم الأسنان ، ويُمكنه أيضاً المساعدة علي التخلص من بلاك وجير الأسنان .

كل ما عليك هو خلط ملعقة صغيرة من فصوص القرنفل مع كمية كافية من زيت الزيتون لعمل عجينة ، اتركه لمدة 5 دقائق ، ثم اشطفه بالماء الدافئ ، كرر هذة الطريقة مرتين في اليوم ، حتي تساعدك هذة العجينة علي محاربة التهابات اللثة وتمنع تراكم الجير والميكروبات التي تتسبب في تكون رائحة الفم الكريهة .

كما يُمكنك القيام بمضغ بضع فصوص كاملة من القرنفل كل يوم للحفاظ علي صحة الفم واللثة والأسنان .

20 – الجوافة :

تعمل فاكهة وأوراق الجوافة علي منع نمو البكتريا التي تلتصق بالأسنان واللثة ، وتساعد علي منع تكون وتراكم البلاك والجير علي الأسنان ، كما تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة .

يُمكنك القيام بغسل ورقتين من أوراق الجوافة الرقيقة ومضغها جيداً ، ثم بصقها ، ثم شطف الفم جيداً ، كرر هذة الطريقة يومياً للحد من تراكم الجير والترسبات علي اللثة والأسنان .

21 – الجُبن :

الجبن الصلب مثل الجبن السويسري أو جبن الشيدر يساعد الجسم علي إنتاج اللعاب القلوي ، وهو مكون مهم يعمل علي محاربة البكتريا التي تتراكم في الفم والتي تؤدي إلي تكون الجير والبلاك ، فهو يعمل علي تكوين طبقة واقية حول الأسنان لمنع تراكم الأحماض ويعمل علي مد الأسنان بالكالسيوم والفوسفات اللازم لصحة الأسنان .

22 – سحب الزيت :

هذة العملية البسيطة يُمكن أن تساعد في إزالة تراكم البلاك ومنع المزيد من التكون ، كل ما تحتاج إليه هو زيت جوز الهند البكر الممتاز ، لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي تساعد علي الحد من بكتريا الفم ، ملعقة واحدة من كبيرة من زيت جوز الهند المذاب في فمك لمدة من 15 إلي 20 دقيقة ، تأكد من عدم الغرغرة بزيت جوز الهند أو ابتلاعه ، ثم قوم ببصقها واشطف فمك بالماء ثم اغسل أسنانك بفرشاة الأسنان كالمعتاد ، ومن الافضل أن تصبح هذة الطريقة كجزء من الروتين الصباحي اليومي ، قبل تناول أي شئ يُمكنك أيضاً سحب الزيت أثناء الاستحمام أو أثناء صمع القهوة ، كرر هذة الطريقة يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

23 – الليمون :

يحتوي الليمون علي خصائص قوية مضادة للميكروبات ، التي تساعد علي إذابة وإزالة البلاك والجير من علي الأسنان ، كما يعمل الليمون علي تبييض الأسنان طبيعياً .

كل ما عليك هو أن تقوم بغسل أسنانك بالفرشاة كالمعتاد ، ثم اغسل فرشاة أسنانك واغمسها في عصير الليمون ، وقوم بفرك عصير الليمون علي اللثة والأسنان ، واتركه لمدة دقيقة واحدة ثم اشطف فمك وأسنانك بالماء .
يُمكنك تكرار هذة الطريقة مرة يوم بعد يوم ، سوف تلاحظ الفرق خلال عشر أيام .

24 – شرب كميات كبيرة من المياة العذبة :

يجب عليك أن تشرب حوالي ثمانية أكواب من الماء النقي كل يوم ، حيث يساعد الماء علي إزالة البلاك والجير والأوساخ قبل أن يتراكم ويتثبت علي سطح مينا الأسنان واللثة .

علاج الجير بالطرق الطبية

 

1 – ازالة الجير يدويا :

في طب الاسنان يعتبر ازالة الجير بالادوات يدويا هي بدائيات طب الاسنان حيث يقوم الطبيب بأزالة الجير من على اسنانك بأستخدام بعض الادوات الحالة مثل 2R – 2L وغيرها من الادوات الاخرى التي تقوم بتنظيف اللثة من التراكمات الدموية و ايضا جيوب الاسنان وغيرها .

2 – ازال الجير الكترونياً :

بأستخدام جهاز يسمي الـ Cavetron يقوم طبيب الاسنان بأزالة الجير بتقنية حديثة جدا حيث تعتمد هذه التقنية على ارسالة موجات Ultra Sound تقوم بتفتيت الجير وازالته من على الاسنان تماماً وهو امر رائع للغاية يضمن ازالة كاملة لجير الاسنان بآقل نسبة حدوث للآلم .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى