الرئيسية / تنمية بشرية / نصائح علمية لمواجهة المشاكل
نصائح علمية لمواجهة المشاكل

نصائح علمية لمواجهة المشاكل

التقييم :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

هل تعاني من بعض المشاكل الشخصية ؟ هل تشعر بوجود آلام لديك لا تستطيع التخلص منها ؟ هل تعاني من آرق النوم ؟ حتما الأجابة ستكون نعم لذللك نقدم اليكم في مجلة قهاوي بعض نصائح علماء علم النفس يجب اخذها بالاعتبار لتطوير شخصيتك ويجب عليك الانتباه اليها جيدا .

نصائح للمشاكل النفسية

اليك اهم نصائح علماء علم النفس لمواجهة المشاكل

1 – اغلب المشاكل تجدها في مرحلة الطفولة :

يقول علماء النفس بأن غالبية المشاكل التي تواجهك تأتي من مرحلة الطفولة وبذلك تحتاج إلي إلقاء نظرة علي والديك وكيف تصرفوا معك في المواقف المختلفة ؟ وما هي دوافعهم التي جعلتهم يتصرفوا معك بهذه الطريقة ؟ . لأن هناك العديد من النظريات التي تذكر بان مشاكلنا تأتي من طفولتنا . إذا فهمت وعرفت لماذا فعل والديك معك هذا الشئ أو ذاك سوف تكون قادر علي فسوف تكون قادر علي مسامحتهم وهذه خطوة كبيرة نحو تقبل نفسك كما أنت .

2 – الكثير من المشاكل في عقللك :

هل سمعت من قبل عن المحادثة الداخلية علي سبيل المثال في موقف معين قد توجه إلي نفسك سؤال مثل ” كان يجب أن أرد بطريقة مختلفة ” أو ” لقد فعل ذلك لأنه … ” لا جدوي من هذه الحوارات الداخلية سوي أنها تسبب لك الإزعاج . لا تحاول تفسير تصرفات الأخرين لأنهم نشأوا في بيئة مختلفة وبالتالي توجد لديهم تجارب خاصة تختلف عنك .لهذا السبب عندما تحاول فهم تصرفات اشخاص أخرين عند التصرف بهذه الطريقة فإنك سوف تواجه مشكلات كثيرة بداخلك .

3 – تكلم أكثر عن مشاعرك :

لا تحاول كبت مشاعرك عندما تشعر بالحزن إتجاه موقف ما في حياتك حاول التحدث عنه . قد يعتقد بعض الأشخاص أن عدم التحدث عن المشاعر عبارة عن خطوة لحماية أنفسهم ولكن تحتاج إلي التعبير عن مشاعرك فإنك تمنحهم فرصة لإصلاح الوضع معك لشرح رأيهم .

4 – اعطي نفسك حقها :

الإستمرار في مقارنة نفسك بالأخرين عادة سيئة وعديمة الفائدة. كما قلنا من قبل لكل فرد شخصية مختلفة عن الأخر يختلف في المواقف، السلوكيات، الوضع المادي، الصفات الشخصية، الرغبات، الإنجازات ،، إلخ . لذلك، لا تحاول تشكيل رغباتك وأهدافك وفقاً للأخرين ولا تحاول نسخ حياتك وفقاً لحياة شخص أخر لأنه بهذه الطريقة أنت تدمر حياتك ولا تحاول إصلاحها ومن المفترض أن تستمع بحياتك أكثر . وبهذا فأنت تعتني بنفسك بعيداً عن تقيم الأشخاص الأخرين حاول دائماً أنت تكون أنت وليس شخص أخر .

5 – لا تنسى منطقة الأمان الخاصة بك :

هذه النصيحة جيدة جداً في جميع مجالات حياتك، إذا كنت تريد البحث عن زوجة أو مقابلة أشخاص أو تغير وظيفتك أو إجتياز مقابلات العمل، البحث عن شغفك ، تناول شئ مثير للإهتمام كل ما عليك هو البحث عن الخيار الأكثر أماناً لك .

6 – دائماً هناك حدود شخصية لا يُمكِن ان تتخطى :

في معظم الحالات، يحاول علماء النفس العثور علي حل مناسب عند التعامل مع الأشخاص الأخرين . علي سبيل المثال، عندما تتعامل مع أشخاص يعانوا من العصبية أو الغضب أو المراهقين النصائح المقدمة في مثل هذا الموقف هي وضع حدود بنسبة 50 % لكي تتجنب الكثير من المشاكل .

7 – خطواطك الي الأمام :

حاول إتخاذ خطوات إلي الأمام كل يوم علي سبيل المثال تجهيز عادات جديدة كل يوم ومن أبسط هذه الأمور التعبير عن الإمتنان وقول ” شكراً لزوجتك علي العمل الجيد الذي قامت به ” . ولا تنسي أيضاً كتابة كل أفعالك الجيدة كل يوم وتقديم الشكر لنفسك .

8 – فكر في الخبرات التي حصلت عليها :

إذا مررت بتجربة سيئة في حياتك حاول تجاوزها من خلال التفكير في الخبرات التي حصلت عليها نتيجة هذه التجربة. وهذا يعني أنك قد إكتسبت تجربة جديدة سوف تساعدك علي تذكرها دائماً بحيث لا تقع في الخطأ مرة أخري . ولا تنسي إذا كنت ترغب في بناء علاقات جيدة مع الناس، عليك أن تفكر في كل شئ حتي تفهم ما يجب أن تقوم به وكيف يمكنك حل المشكلات .

9 – لا تقف عند المشاكل كثيراً :

عندما تحاول تغير شئياً ما لا تبالغ فيه وإذا كان لديك بعض المشاكل العائلية وكنت تعرف ما يجب تغيره فإن أول شئ هو أن تبدأ بتغير نفسك ولا تجعل أفراد عائلتك الأخرين يقوموا بذلك بالنيابة عنك . بهذه الطريقة أنت لا تحاول الوقوف عند المشاكل كثيراً .

10 – انت صديق نفسك :

لا تمارس جلد الذات علي نفسك كثيراً ويجب أن تكون مستعد للإعتراف بالهزيمة وقبول بأنك لا تستطيع التأثير علي كل شئ. لا تفكر في الأمر مراراً وتكراراً ولا تفكر بأن الوقت الذي تقضيه في العمل كمضيع للوقت وإذا توقفت بعض الوقت وتذكر بأن التجارب السابقة أضافت لك الكثير من الخبرات وساعدتك في الوصول إلي الإتجاه الصحيح .

11 – قد لا يتمكن المعالج النفسي من تقديم المساعدة لك :

يعتقد معظم المعالجين النفسين أنهم يستطيعوا مساعدة معظم الأشخاص الذين يعانوا من المشاكل ومع ذلك حتي عندما تبدا في الذهاب إلي المعالج النفسي لا يستطيع أن يتنبأ حقاً إذا كان بإمكانه مساعدتك أم لا. يعتقد معظم المعالجين أنه بإمكانهم مساعدة أي شخص يأتي إليهم من خلال مشكلة محددة تم تجربتها للتعامل معها . ومع ذلك، كل فرد فريد من نوعه وهناك عدد قليل من التنبؤات التي تحقق نجاح عند علاجها .

12 – صديقكك هو صديق وليس مُعالِج :

قد تندهش عندما تسمع هذه الكلمات فالمعالج ليس صديقك ولكن يريد منك أن تفتح له قلبك علي أي حال للحديث عن كل شئ يوجد بداخلك . فالعلاقة بين المعالج والمريض ليست علاقة مهنية تتطلب الإنفتاح والصدق والثقة بين الطرفين وبدون هذه العناصر لن يكون العلاج مفيد.

13 – لا تنتطر النصيحة دائماً :

أول شئ يجب أن تعلمه بأن المعالج ليس من المفترض عليه أن يقدم لك النصيحة دائماً لأن الشخص إذا إحتاج إلي نصيحة فهو يذهب إلي صديقه. و لكن قد ينتهي الأمر بمعظم المعالجين بتقديم النصيحة كما لو أن حياتهم تعتمد علي هذه النصيحة . حتي أن المعالجين السلوكين والإدراكين سوف يقدموا المشورة فهي إستراتيجية ناجحة بالنسبة لمعظم الأشخاص .

14 – تقبل النصائح المؤلمة :

نادراً ما يكون معظم المتخصصين الطبين في المجال الطبي علي دراية كافية بمدي تأثير النصائح المؤلمة ولكما إزدات درجة الألم التي تسمعها كلما إزدات مشاعرك. يجب أن تدرك بأن العلاج النفسي يتطلب منك إجراء تغيرات في حياتك وتغير طريقة سلوكك وأفكارك وتفاعلاتك في المواقف المختلفة وعادة ما يتطلب ذلك العمل الشاق، الجهد، الطاقة .

15. حاول كتابة أفكارك بإستمرار :

يجب أن تدرك بأن التنفيس عن نفسك بإستمرار يساعدك في الخروج من إحباطاتك التي تمر بها وهذا هو أحد الأسباب التي قد تدفعك إلي للذهاب إلي معالج نفسي .الأمر بسيط للغاية ولا يحتاج منك أخذ وقت طويل كل ما تحتاج إليه هو تحديد خمس دقائق أو أكثر لتدوين أفكارك. قد يكون ذلك مفيد بشكل خاص إذا كنت تريد تتبع التغيرات المزاجية وتغيرات السلوك مع مرور الوقت . حاول تحديد مساحة خاصة بك حتي تشعر بالراحة عند التحدث .

16 – كما بحثت عن الخبرات .. ابحث عن الايجابيات :

عندما تعاني من الإجهاد والتوتر فهو غالباً ما يستنفز من طاقتك ومجهودك ومع ذلك يذكر الأخصائين النفسين بأنه يمكنك الإستفادة من هذه اللحظات وهو البحث عن الخير والإيجابيات في هذه المحنة . علي سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التوتر بسبب العمل ولا تتمكن من تسليم العمل في الوقت المحدد يمكنك الإستفادة من هذا الظرف والتفكير في كيف يساعدك هذا الضغط في دفعك علي الإنجاز . لأنه يجب ألا يكون إحساسك بالضغط أمر سلبي يمكن أن يكون تحدي إيجابي وتحفيز لنفسك للخروج من الأزمة . وإذا لم يكن لديك عطلة في نهاية الإسبوع حاول تقديم لنفسك منحة .

17 – المشي يومياً :

قم بالتخطيط للمشي يومياً لأنك في بعض الأحيان تحتاج إلي الإبتعاد عن ما تفعله أو التعامل معه وأخذ نفس عميق في الهواء الطلق . من المؤكد أن ممارسة المشي يومياً لفترة من الوقت أمر مهم للصحة العقلية ولكن حتي المشي المنتظم يمكن أن يكون مهدئ لعقلك بالإضافة إلي ذلك يجبرك حرفياً علي أخذ إستراحة عند الحاجة إليها . لهذا حاول المشي في الصباح أو وقت الغروب حوالي 20 دقيقة .

18 – بدل السلبيات بالايجابيات :

عندما تعتقد بأن الأفكار السلبية ليست سوي جزء من الحياة ولكنك ليست مضطر جعلها تسهتلك بدلاً من ذلك، حاول جاهداً التخلص منها تماماً والتصدي لها بالأفكار الإيجابية . إذا كنت تشعر بالقلق والندم حول البقاء في السرير حتي الظهيرة وتذكير نفسك بأنك بحاجة إلي أخذ وقت بمفردك .

19 – دائماً هناك قائمة بالأشخاص المقربين :

أنت تعرف جيداً من هم الأشخاص الذين تستطيع التواصل معهم بأي شكل من الأشكال عند الشعور بالحزن . من خلال ذلك يمكنك بناء قائمة بالاشخاص الذين تثق فيهم والذين يمكنك التحدث معهم وقت الحاجة ولا تسمح لنفسك بأن تكون وحيداً . عندما تشعر بذلك قاوم هذا الشعور بالداخلي بالحديث مع الأشخاص الذين تفضلهم .

20 – تخلص من التفكير السلبي :

عندما تكون عالقاً في دوامة التفكير السلبي قم بكتابة شيئاً فإن هذا التمرين يساعدك في التخلص من الأفكار السلبية كل ما عليك هو التفكير في أمرين أو ثلاثة من الأمور الإيجابية في حياتك فهذه اللحظة سوف تجلب لنفسك السعادة علي سبيل المثال، شيئاً تفتخر به، شخص تحبه . هذه الأمور البسيطة تساعدك في تخفيف مشاعر القلق والإحباط كما أن الإمنتنان من أهم المشاعر الإيجابية التي تمر بها .

عن Ahmed Mamdouh

Ahmed Mamdouh
طالب بكلية طب الاسنان اهوى التدوين ومتابعة اخبار العالم والثقافة العامة كما اهوى البرمجة ومتابعة التقنية والاخبار التكنولوجية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى